لماذا نعاني من ثبات الوزن في رمضان؟.. نصائح ذهبية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كالعادة ارتبط معنا شهر رمضان الكريم بالموائد العريضة وكل ما لذ و طاب من أنواع الطعام كمكافأة للجسم بعد ساعات الصيام الطويلة.

 

ويعتبر هذا من ضمن الأسباب التي تؤدى إلى حدوث خلل فى النظام الغذائي للفرد وبعداً تاماً عن فائدة الصيام المُنتظرة حيث قال رسولنا الكريم ” صوموا تصحوا “، لذا يحدث ثبات الوزن في شهر رمضان وزيادة الوزن عند البعض الآخر.

 

يحدث ثبات الوزن في شهر رمضان لأن الجسم عند التعرض للجوع الشديد مع نقص المخزون يبقى على ما لديه ولا يحرقه بسرعة.

 

كما أن النقص فى الأيام الأولى للصيام يكون عبارة عن فقدان المياه و بعض الدهون و يختفى هذا النقص بعد مرور أسبوعين عندما يبدأ الجسم فى معادلة هذا الفقد أيضاً عندما لا نقوم بأى مجهود أو حركة لحرق هذه الدهون فإن الجسم يبقى كما هو .

 

أما زيادة الوزن فى رمضان فهو من المشاكل الشائعة لدى الجميع فهو نتيجه لبعض العادات السيئة التي سنتناولها حتى نستطيع تجنبها، وهي:

 

تناول كميات كبيرة من الطعام المحتوية على كثير من الدهون والسكريات عند الإفطار .

 

 عدم تناول قدرٍ كافٍ من المياه .

 

تناول وجبات غير متوازنة ولا تحتوى على خضروات وحبوب بالقدر الكافي.

 

الجلوس و الراحة لفترات طويلة  بعد الإفطار مباشرة.

 

الإكثار من تناول المشروبات الغازيه والمحلاة بالسكريات الصناعية.

 

 الكسل وقلة الحركة أثناء فترة الصوم مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام يجعلك غير منتبه لكمية الأكل التي تناولتها وبالتالى كمية الطعام والسعرات الحراريه الداخلة إلى الجسم أكبر بكثير من كمية الطاقه المبذوله فيزداد الوزن.

 

ومن العادات السليمة التي يجب اتباعها أثناء الصوم فى شهر رمضان والتي تؤدى إلى نقص الوزن وحرق الدهون وتكوين جسد صحي ومتوازن :

 

ابدأ الإفطار ببعض المياه و التمر و لا تفاجئ جسدك بالأطعمة الدسمة.

 

تناول ما لا يقل عن 2 لتر من المياه يساعد على خفض الوزن 2 كيلو جرام زيادة عن الذين لا يتناولون المياه.

 

تناول الحساء قبل وجبة الإفطار سيقلل من شهيتك وكمية الأكل الذي ستتناوله لاحقاً.

 

الحرص على تناول وجبات متوازنة ومتكاملة مع ضرورة وجود: الدجاج ، السمك ، المكسرات ، البندق ، اللبن الرايب وأيضاً الخضروات و الفاكهه و أهمها ”التوت و التفاح و السبانخ” والحبوب الكاملة والشوفان.

 

تناول الطعام فى أطباق أصغر حجماً.

 

 امضغ الطعام جيداً و ببطئ حتى تعطي فرصة للمخ أن يشعر بالشبع، حيث يلزمه من 10 -15 دقيقه بعد الانتهاء من الوجبه لكى يشعر بالشبع.

 

تناول الزبادى واللبن الرايب بدلاً من المشروبات الغازية والمحلاة.

 

 تناول العصائر الطبيعيه الخالية من السكر.

 

الاهتمام بوجبة السحور والحرص على أن تكون متكاملة ممارسة الرياضه كالمشى لمدة 10-15 دقيقه يومياً قبل الإفطار صباحاً أو بعده بساعتين يساعد على حرق الدهون كما أن ممارسة الرياضه تعطي للمخ إحساساً بالشبع .

 

مراقبة وزنك أسبوعياً ومتابعة النقص أو الزيادة.