ساعات الصيام الأقصر في دول العالم.. أبرزها نيوزيلندا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهر رمضان من الشهور التي ينتظرها المسلمين من جميع أنحاء العالم، وتختلف عدد ساعات الصيام من بلد لأخرى وذلك تبعا لخطوط الطول ودوائر العرض.  


وتعتبر دولة «فنلندا» الأكثر في عدد ساعات الصيام، حيث تبلغ ساعات الصيام 23 ساعة و5 دقائق، وبعدها تأتي السويد والنرويج وروسيا التي يبلغ عدد ساعات الصيام فيها 20 ساعة و45 دقيقة.

ويشكل الإسلام نسبة ضئيلة جداً في فنلندا، حيث يبلغ عدد المسلمين تقريباً 100 ألف نسمة، وتتفاوت ساعات الصيام في شهر رمضان بين دولة وأخرى، تتفاوت أيضاً داخل الدول نفسها، الأكثر من ذلك أن ساكني الأبراج العالية وناطحات السحاب تتباين مواقيت الصيام لديهم بحسب الأدوار التي يقطنون بها، مثل برج خليفة بدبي.

وتختلف ساعات الصيام في الدول ذات المساحات الكبيرة مثل الجزائر والسودان وروسيا، كما تختلف ساعات الصيام في بداية شهر رمضان عنها في نهايته.

وتعد دولة جزر القمر الواقعة في المحيط الهندي الأقصر في عدد ساعات الصيام بين الدول العربية حيث تبلغ 13 ساعة فقط تقريباً.

ويصوم أهالي المغرب العربي تونس والمغرب والجزائر إضافة إلى العراق فترة تصل إلى 15 ونصف الساعة تصل إلى 16 ساعة بنهاية شهر رمضان.

بينما يصل معدل عدد ساعات الصيام في بقية الدول العربية إلى ما يقرب من 15 ساعة يومياً.

وبالنسبة للدول الإسلامية، تعد أفغانستان الأطول حيث يصل عدد ساعات الصيام في اليوم إلى 17 ساعة تقريبا، اما الاقصر في عدد الساعات نيوزيلندا، ١٥ ساعة و20 دقيقة، تشيلي 11 ساعة و30 دقيقة، أستراليا: 11 ساعة و47 دقيقة، أوروغواي، ١١ ساعة و48 دقيقة، جنوب أفريقيا: 11 ساعة و52 دقيقة، الأرجنتين: 11-12 ساعة، باراغواي: 11-12 ساعة.