لأول مرة منذ اربع سنوات

تراجع طلبات إعادة تمويل المنازل في أمريكا بنسبة 30%

صورة موضوعية
صورة موضوعية


تراجعت طلبات إعادة تمويل المنازل في الولايات المتحدة الامريكية، مع ارتفاع متوسط معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا إلى أعلى مستوى منذ أواخر العام 2018.

قالت رابطة مصرفيي الرهن العقاري، في تصريحات صحفية المجموعة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، يوم الأربعاء، إن مؤشر إعادة التمويل تراجع بنسبة 14.9٪ في الأسبوع المنتهي في 25 مارس، إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 1295.1. وخلال الأسبوعين الماضيين، انخفض المقياس بنسبة 30٪ تقريبًا.

وأضافت الرابطة أن متوسط سعر العقد على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا قفز 30 نقطة أساس إلى 4.8٪، وارتفع بما يقرب من نقطة مئوية واحدة منذ أوائل فبراير. ويتجاوز معدل العقد على الرهن العقاري لمدة 15 عامًا الآن 4٪ لأول مرة منذ العام 2019.

اقرأ ايضاً |زيادة نمو قطاع الرهن العقاري البريطاني لأول مرة منذ 17 عاما
من ناحية أخرى أيضاً، ذكر جيري شيلنج مستشار الاستثمار في تقرير تفصيلي نشرته وكالة أنباء بلومبرج ارتفع الفارق بين فائدة الرهن العقاري، وعائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات المرتبطة بها من 1.4% في مايو إلى 1.9%، مما يشير إلى أنَّ الفائدة على قروض الرهن العقاري ستستمر في الارتفاع بشكل أسرع من عائدات الخزانة.
واضاف ان البنك المركزي مشترياً ضخماً للأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، واشترى حوالي 2.7 تريليون دولار خلال الدورة الماضية، أو 23% من الأوراق القائمة.
واشار إلى أن  البنك المركزي لم يقصد إثارة انكماش في النشاط التجاري عندما يشدد أحوال الائتمان، ولكن في 11 من 12 مرة تم فيها رفع سعر الفائدة الرئيسية منذ أوائل الخمسينيات- تبع ذلك ركود- حدث الهبوط الناعم الوحيد في أوائل التسعينيات.