مخالفات داخل نقابة التشكيليين| مستندات 

موضوعية
موضوعية

استبعاد أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين بالمخالفة للقانون
التحفظ على حساب تم فتحه بالمخالفة للقانون بالبنك الأهلي

حصلت "بوابة أخبار اليوم على مستندات تؤكد وجود مخالفات مالية وyدارية داخل نقابة الفنانين التشكيليين.


,أكدت أمين عام نقابة الفنانين التشكيليين الدكتورة ريهام عمران، أن النقابة بها العديد من المشكلات التى يصعب حلها مما أدت إلى تفاقم الأزمة داخل النقابة.


وأضافت أمين عام نقابة الفنانين التشكيليين ، فى تصريحات خاصة لــ"بوابة اخبار اليوم"، أن انتخابات أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة للفنانين التشكيليين بالقاهرة تمت في ٣ يناير ٢٠٢٠ وعددهم ١٥ عضو بحيث ٣ أعضاء في كل شعبة من شعب النقابة الخمسة : 


١-التصوير ( الفنان أحمد جلال - الفنان / إبراهيم شلبي- الفنان /عادل عبد الرحمن ). 
٢- النحت ( الفنان /حسن كامل- الفنانة/مروة يوسف- الفنانة/ ملك الدربى ) . 
٣- الديكور ( الفنانة/ منال شلتوت - الفنان/ طارق عيد- الفنانة/ مرفت مرسي ) .
٤-  الجرافيك ( الفنان/ طارق عبد العزيز- الفنانة / رانيا علام- الفنانة/ حنان سمير ) .
٥-الخزف ( الفنانة/  ريهام عمران - الفنانة/ مرفت السويفي- الفنانة/ سلوى رشدي ) 
وتابعت: تم انتخاب النقيب في ١٧ يناير ٢٠٢٠ ( الفنانة/ صفية القباني ) ثم إعتماد نتيجة الإنتخابات من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم. 


وأشارت أمين عام نقابة الفنانين التشكيليين ، انه وفقا لقانون النقابة يتكون مجلس إدارة النقابة من الخمسة عشر عضو المنتخبين والنقيب المنتخب ورؤساء النقابات الفرعية وهم الفنان حسن وصفي نقابة التشكيليين بالإسكندرية والفنانمحسن صالح نقابة التشكيليين بالمنصورة بإجمالي ١٨ عضو مجلس إدارة.  


وتم انتخاب أعضاء هيئة مكتب النقابة في أول إجتماع مجلس إدارة بعد الإنتخابات المؤرخ ٢٧ يناير ٢٠٢٠ وهم:  ( الوكيل ا.د. عادل عبد الرحمن،  الأمين العام د. ريهام عمران،  أمين الصندوق د. مرفت السويفي) وهم الثلاثة فقط من لهم حق التوقيع على حسابات النقابة بالبنوك وفقا للقانون واللائحة،  ويكون التوقيع مجتمع لأي اثنين من الثلاثة.  
وحدث بعد ذلك العديد من الخلافات الناتجة عن مخالفات ادارية ومالية، ترتب عليها تجميد حسابات النقابة ورفع بعض القضايا وصدور أحكام قضائية لصالح أعضاء مجلس الإدارة ضد قرارات صفية القباني، حيث قامت هي برفع قضية ضد ١٠ أعضاء مجلس إدارة لبطلان إجتماع مجلس إدارة مؤرخ ٩ أغسطس ٢٠٢٠ برئاسة الوكيل ا.د. عادل عبد الرحمن بناءا على طلب أغلبية أعضاء مجلس الإدارة وطالبوا فيه بعده طلبات، وصدر الحكم المؤرخ ٢٦ ديسمبر ٢٠٢١ من القضاء الإداري( برفض طلبها )، وكذا تم تصحيح الخطأ المادي في صفة ا.د. عادل عبد الرحمن ليصبح الوكيل والقائم بأعمال النقيب، وذلك ردا على ادعائها باطلا بإستقالته.
كما تم تجميد حسابات النقابة بكل البنوك بناءا على طلب الأمين العام د. ريهام عمران للحفاظ على أموال النقابة فى " بنك الإسكندرية فرع الزمالك في ١٥ أغسطس ٢٠٢١، والبنك العربي الأفريقي فرع المهندسين في ٧ نوفمبر ٢٠٢١" فضلآ عن التحفظ على حساب تم فتحه بالمخالفة للقانون بالبنك الأهلي فرع الزمالك في شهر نوفمبر ٢٠٢١. 


مع العلم أن صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين ادعت على خلاف الحقيقة أيضا استقالة الأمين العام في شهر فبراير ٢٠٢١ بعد تجميد حسابات النقابة في محاولة لفك تجميد الحسابات ولم يلتفت البنك الى إدعائها لمخالفته للحقيقة وللقانون، حيث قدمت صورة ضوئية لا أصل لها، وتم العدول عن هذه الإستقالة في نفس اليوم وقامت هي بتمزيق أصل الإستقالة لإثنائي عنها وعليه استمريت في منصبي كأمين عام، هذا بالإضافة لعدم اختصاصها بقبول استقالات أعضاء المجلس بفرض عدم العدول عنها والفرض غير صحيح ، وانما لابد من عرضها على مجلس الإدارة ١٨ عضو لإتخاذ قرار.
 كما أننى مارست مهامي كأمين عام للنقابة ومنها توقيع الشيكات الى شهر يوليو ٢٠٢١  ومنها أيضا شيك مرتب محامي النقابة الذي تم صرفه بتوقيع الامين العام للنقابة وكذا مرتبات موظفي النقابة ومعاشات أعضاء النقابة ، وهو أخر صرف قانوني قبل تجميد الحسابات في شهر أغسطس ٢٠٢١ وحتى الآن بإسم وصفة الامين العام للنقابية.  
وادعت صفية القباني استبعاد أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين بالمخالفة للقانون وللحقيقة بحجة تغيبهم عن حضور إجتماعات مجلس الإدارة التي تدعو إليها ، بالرغم من أن من يختص بحصر حضور وغياب أعضاء مجلس الإدارة وتلقي الإعتذارات عن الحضور هو أمين عام النقابة، هذا بالإضافة أني أخطرتها بعدم صحة دعوتها للإجتماعات لوجود نزاعات قضائية ووجود أعضاء ليس لهم صفة بمجلس الإدارة ادعت هي تصعيدهم لعضوية مجلس الإدارة على خلاف الحقيقة والقانون لوجود الأعضاء المنتخبين والمعتمد نتيجة انتخابهم من معالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم في مناصبهم النقابية . 
حيث أن تتدعي صفية القباني استبعاد ١٢ عضو مجلس منتخب من إجمالي ١٥ عضو بالمخالفة للحقيقة وللقانون يعد سابقة غير مشهودة في أي نقابة.
كما قامت صفية القباني بالدعوة لعقد جمعية عمومية لإنتخابات أعضاء لعضوية مجلس إدارة النقابة بمقاعد شعبتي الديكور والتصوير بالمخالفة الصريحة لصحيح القانون،  حيث أن الدعوة لعقد اي جمعية عمومية تكون بناءا على قرار مجلس الإدارة المنتخب رسميا. 
- لا يوجد اي مقاعد خالية بمجلس الإدارة لوجود أعضاء المجلس المنتخبين رسميا في مناصبهم النقابية. 
- لا صلاحية لعضو منتخب في عزل أعضاء منتخبين وهي فقط صلاحية أعضاء الجمعية العمومية الذين انتخبوا أعضاء المجلس. 
وعليه أقام أعضاء مجلس الإدارة دعوتين قضائيتين ضد هذه القرارات العبثية والتي تعد مخالفة للحقيقة ولصحيح القانون وتعتبر تعدي صارخ على حق أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين وعلى إرادة الجمعية العمومية وعلى إعتماد معالي وزيرة الثقافة لنتيجة الإنتخابات،  وقد تم رفع دعوى من ١٠ أعضاء وهم : 
١- ا.د. عادل عبد الرحمن- وكيل النقابة والقائم بأعمال النقيب.  
٢- د. ريهام عمران- أمين عام النقابة.  
٣- الفنان ا. محسن صالح- نقيب فرع التشكيليين بالمنصورة وعضو مجلس إدارة.  
٤- الفنانة ا. ملك الدربى- عضو مجلس إدارة . 
٥- ا.د. سلوى رشدي- عضو مجلس إدارة. 
٦- الفنان ا. أحمد جلال - عضو مجلس إدارة.  
٧- د. منال شلتوت - عضو مجلس إدارة.  
٨- الفنان م. طارق عيد- عضو مجلس إدارة.  
٩- د. مروة يوسف- عضو مجلس إدارة.  
١٠- الفنان ا. إبراهيم شلبي - عضو مجلس إدارة.  
ودعوة أخرى مقامة من : الفنانة م. مرفت مرسي- عضو مجلس إدارة.  
بأغلبية أعضاء مجلس الإدارة وهم دعويين قضائيتين لإبطال ووقف قرارصفية القباني بعقد انتخابات يوم ١٩ مارس ٢٠٢٢، وقد صدر حكمين قضائيين يوم الأربعاء الموافق ١٦ مارس ٢٠٢٢ لصالح أعضاء مجلس الإدارة بوقف وبطلان الدعوة لإنتخاب أعضاء مجلس ادارة بشعبتي الديكور والتصوير،  وذلك بعد تقديم كل المستندات الدالة من المحاميان عمر عبدالله وشادي طلعت.