أسباب وعلاج «الدوخة» بعد الإفطار في رمضان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلة "الدوخة" بعد الإفطار خلال شهر رمضان الكريم، ولكن هناك أسباب متعددة تتراوح من البسيطة إلى الخطيرة، يمكن أن تسبب الوقوف بسرعة كبيرة بعد الجلوس لفترة طويلة دوخة بعد الافطار في رمضان.

 وفيما يلي نجيب على تساؤل الكثير عن ماهي اسباب الدوخة بعد الافطار في رمضان بما في ذلك دوخة الحامل بعد الافطار في رمضان.

وكشف بعض الخبراء المتخصصين أن انخفاض ضغط الدم بعد الأكل من أسباب الدوخة بعد الإفطار في رمضان؛ وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء مقارنة بباقي أجزاء الجسم؛ مما يؤدي إلى الشعور بالدوار بعد الافطار في رمضان، ويعد مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأشخاص عرضة لذلك.

اقرأ أيضا| علامات تدل على الضغوط نفسية.. أبرزها تساقط الشعر

وهناك أسباب أخرى للدوخة بعد الإفطار في رمضان بينها تناول بعض أدوية السكري، بما في ذلك الأنسولين؛ إذ تحدث الدوخة بعد الإفطار؛ بسبب انخفاض سكر الدم زيادة عن اللزوم، ومن أسباب الدوخة بعد الأكل في رمضان نادرة الحدوث الانخفاض المفاجئ لسكر الدم غير السكري بعد الأكل بدلاً من زيادته؛ مما يؤدي إلى الدوخة بعد الفطور.

ويؤدي تناول أطعمة معينة إلى حالة مؤقتة أو مزمنة من الدوخة في رمضان، فقد تسبب المشروبات المحتوية على الكافيين في حدوث دوخه بعد الفطور في رمضان عند بعض الأشخاص؛ نظراً لأن حساسية الكافيين تختلف من شخص لآخر.

ويعتبر الجفاف من سبب الدوخة بعد الفطور في رمضان، والذي يمكن تجنب حدوثها من خلال تناول المزيد من السوائل، وشرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء، وتجنب الكحول والكافيين والإفراط في الملح؛ إذ أنها كلها عوامل تزيد من خطر الدوخة بعد فطور رمضان.
وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أسباب الشعور الدوخة بعد الإفطار في رمضان الأخرى بينها:

مشاكل الجهاز العصبي.
أمراض القلب والأوعية الدموية.
التعرض المفرط للحرارة.
التهاب أو حمى.
فقر دم.