أفضل 10 مشروبات رمضانية للتغلب على الجفاف في الربيع

مشروب العرقسوس
مشروب العرقسوس

يصادف شهر رمضان 2022 هذا العام الربيع، مما يجعل الصوم مهمة صعبة على المسلمين الذين يمتنعون عن الطعام والشراب حتى غروب الشمس، نظرًا لأن الجسم يفقد السوائل ، يحتاج المسلمون إلى شرب المزيد بعد الإفطار لتجنب الجفاف، كل ما يلي هو مشروبات رمضانية تقليدية يمكن أن تحافظ على رطوبتك.

1- تناول التمر والحليب:

الحليب بشكل تقليدي بعد أذان غروب الشمس ، عندما يفطر المسلمون، يبدأ المسلمون الإفطار بتناول التمور المجففة التي توضع في اللبن بين عشية وضحاها ، التزامًا بتعاليم النبي محمد ، الذي أفطر أيضًا بهذه الطريقة، في حين أن التمر العادي وكوب بسيط من الحليب يعتبران تقليديين بالتأكيد ، إلا أنه من الشائع أيضًا إضفاء البهارات على الأشياء قليلاً عن طريق تقديم وصفات ممتعة ولذيذة مثل التمر المحشو.

2- قمر الدين 

من المحتمل أن يكون المشروب الرمضاني الأكثر شعبية ، قمر الدين ، يمكن تناوله خلال الإفطار أو السحور، إنها طريقة مثالية لبدء الإفطار لأنها تحتوي على ما يكفي من السكر لتعزيز الجهاز الهضمي دون الإفراط في تحفيزه، مصنوع  من المشمش المجفف الملفوف أو معجون المشمش المجفف ، يحتوي قمر الدين على مساعدات للجهاز الهضمي ، ومنظمات التمثيل الغذائي ، والفيتامينات ، وغيرها من الخصائص المفيدة.

3- خوشاف

خلال شهر رمضان ، يحتسي العرب خلطة باردة مصنوعة من الفواكه المجففة المعروفة باسم الخشف، يُنقع مشروب "سلطة الفاكهة" ، المصنوع من المشمش المجفف والتين والتمر والزبيب والبرقوق ، في الماء والسكر طوال الليل لتشكيل صلصة لذيذة تجعل هذه السلطة حلوة، عادة ما يتم تقديم الخشاف في أجزاء صغيرة ، فقط لتناول الإفطار قبل صلاة المغرب ثم تناول وجبة الجلوس.

4- سوبيا

مصنوعة من الخبز البني والشعير والتوابل والسكر ، ويمكن أن تكون السوبيا بيضاء أو مصبوغة باللون الأحمر، يحظى المشروب بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية ، وغالبًا ما يتم بيعه في أكياس بلاستيكية من قبل الباعة الجائلين خلال الشهر الكريم.

5- سحلب

السحلب مشروب تقليدي - أو حلوى - يقدم خلال شهر رمضان خاصة في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين، المشروب المفضل في الشتاء هو بودنغ كريمي مصنوع من الحليب الساخن بنكهة المكسرات والقرفة، خلال فصل الصيف ، يمكن أيضًا تقديم المشروب / الحلوى متعدد الاستخدامات باردًا.


6- كركديه
الكركديه منتعشة ساخنة أو باردة بلون قوي مثل النكهة ، وهي عبارة عن منقوع حلو مصنوع من زهرة الكركديه، الكركديه ، وهو مشروب رمضاني نموذجي ، يتم تقديمه أيضًا في مناسبات أخرى مثل حفلات الزفاف، مع وجبة الإفطار الشهية يفضل النسخة الباردة.

7- مشروب عرق السوس ، أو عرق الصوص
وهو مشروب شعبي آخر في الدول العربية وخاصة مصر وسوريا، Erk-sous هو مشروب أسود حلو قليلًا ومُر قليلًا مصنوع من جذر عرق السوس، على الرغم من أن مشروب العرقسوس أو عرق السوس لا يناسب ذوق الجميع ، إلا أنه معروف بشكل أفضل في شكل حلوى أكثر من كونه مشروبًا.

8- عصير خروب أو خروب

عصير الخروب ، المعروف أيضًا باسم الخروب ، هو مشروب مصري تقليدي ، يُشرب عادة خلال شهر رمضان الإسلامي مصنوع من المشروب الصحي والمنعش المليء بالألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة ، مما يساعد المسلمين على قضاء ساعات طويلة من اليوم، صيام، يعطي عصير الخروب ، الذي يمكن استخدامه لصنع السكر ، الشعور بأنك تتناول كوبًا من العسل الرقيق.

9- تمر هندي او تامر هندي

التمر الهندي المعروف أيضًا باللغة العربية باسم "تمر هندي / تامر هندي" ، أو التمر الهندي شائع جدًا في البلدان العربية، على الرغم من اسمه ، يعتبر تامر هندي مشروبًا حامضًا جدًا ويعتبر توأم الكركديه حيث يتم صنعه بنفس الطريقة تقريبًا، وهي مصنوعة من فاكهة التمر الهندي ممزوجة بالسكر والماء.

10- جلاب
الجلاب هو مشروب شهير في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، وخاصة في سوريا وفلسطين ولبنان، يتكون المشروب من التمر ودبس العنب وماء الورد ويقدم مع الكثير من الثلج ويعلوه الصنوبر والزبيب.

معهد التغذية: هؤلاء ممنوعون من تناول العرقسوس

كشفت الدكتورة جيهان فؤاد مدير المعهد القومي للتغذية عن أهم المشروبات الصحية في شهر رمضان والتي يمكن تناولها.

وقالت مدير معهد التغذية إن المشروبات المشهورة في رمضان السوبيا وماء البلح والعرقسوس والتمر الهندي والكركدية يجري تناولها بكثرة مشيرة إلى أن مرضى السكر لا يفضل لهم تناول مشروب العرقسوس وأيضا المرضى الذين يحصلون علي أدوية مانعة للتجلط لا يمكنهم تناول العرقسوس.

وحذرت من زيادة استهلاك السكريات في شهر رمضان، لافتة إلى أنه يمكن الاستغناء عن السكر لتحلية المشروبات بالسكر الدايت.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة أكدت  استمرار عمل المبادرات الصحية خلال شهر رمضان في مكاتب الصحة واستقبال المرضى في كل المبادرات سواء أصحاب الأمراض المزمنة أو الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

وأضافت أن مكاتب الصحة تستقبل المرضى من ٩ صباحا حتى ٣ مساء يوميا مؤكدة أن استمرار مراكز تطعيم لقاح فيروس كورونا في العمل خلال شهر رمضان الكريم.

وأوضحت أن مراكز التطعيم سوف تعمل في شهر رمضان علي فترتين وهما الفترة الصباحية من ١٠ صباحا إلى ٣ عصرا والفترة المسائية من ٧ الى ٩ مساء بعد الإفطار مشيرة إلى  ضرورة تلقي لقاح فيروس كورونا وعدم نسيان أن جائحة فيروس كورونا مازالت موجودة لم تنته.