رئيس سريلانكا يرفض الاستقالة رغم الاحتجاجات الواسعة

رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا
رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا

قال وزير في البرلمان السريلانكي الأربعاء إن رئيس البلاد جوتابايا راجاباكسا لن يستقيل على الرغم من الاحتجاجات الواسعة النطاق على طريقة معالجته للأزمة الاقتصادية في البلاد.

وقال جونستون فيرناندو وزير الطرق السريعة ردا على انتقادات المعارضة "اسمحوا لي أن أذكركم أن 6.9 مليون شخص صوتوا لصالح الرئيس". وأضاف "كحكومة نقول بوضوح أن الرئيس لن يستقيل تحت أي ظرف من الظروف. سنواجه ذلك".

وانعقد البرلمان السريلانكي ، الثلاثاء، في أول جلسة له منذ فرض حالة الطوارئ، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد احتجاجات ومطالب متزايدة باستقالة الرئيس، بسبب أزمة اقتصادية متفاقمة.

وتسبب النقص الحاد في الغذاء والوقود والضروريات الأخرى، إلى جانب التضخم القياسي وانقطاع التيار الكهربائي المتواصل، في إحداث بؤس واسع النطاق في جميع أنحاء جزيرة سريلانكا، التي تعاني من أسوأ فترات الركود منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1948.

ويعانى الائتلاف الحاكم، بزعامة الرئيس جوتابايا راجاباكسا، الذي كان يتمتع بقوة في يوم من الأيام، سلسلة من الانشقاقات قبل الجلسة البرلمانية، مما يقوض قدرته على المصادقة على تمديد حالة الطوارئ المفروضة منذ يوم الجمعة، لقمع الاحتجاجات الشعبية المتزايدة.

ومن المقرر أن تنتهي حالة الطوارئ يوم الخميس المقبل ما لم يتم التصديق على تمديدها في تصويت برلماني.

وأعلنت جميع أحزاب المعارضة، وحتى بعض المشرعين من حزب الرئيس راجاباكسا نفسه عزمهم التصويت ضد تمديد حالة الطوارئ.