مركز معلومات تغير المناخ يحذر: كتلة شمالية باردة تسيطر على البلاد بدءا من الجمعة

 محمد علي فهيم المنسق العلمي للجنة متابعة التغيرات المناخية
محمد علي فهيم المنسق العلمي للجنة متابعة التغيرات المناخية

قال الدكتور محمد علي فهيم المنسق العلمي للجنة متابعة التغيرات المناخية و رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة أن ما تشهده البلاد من تقلبات جوية ( أيام الحيرة ) يستمر الارتفاع في درجات الحرارة اليوم وبنفس المعدلات ( حول 40 ° م ) في معظم أنحاء البلاد  وتتخطى 42° م في الصعيد ..

كما تتخطى الحرارة الدنيا حاجز 20° م .. يعنى زيادة معدلات تنفس الظلام ( استهلاك المادة التي يبنيها النبات في التنفس وليس " الصب" (الحبوب والمحاصيل الدرزية والثمرية) أو تكوين نموات جديدة ( الفاكهة والخضر ) ويستمر الطقس بنفس المعدلات حتى غدا الخميس .

وأشار الدكتور محمد فهيم إلى أنه من المتوقع أن تسيطر كتلة شمالية باردة مرة أخرى ليحدث انخفاض كبير في الحرارة بداية من الجمعة على شمال الجمهورية والوجه البحري والقاهرة  بينما تبقى درجات الحرارة في الصعيد كما هي مرتفعة حتى يوم الاثنين 11 ابريل لتعم كل الانحاء .. 

 واضاف رئيس مركز معلومات المناخ أن الانخفاض في الحرارة بداية من الجمعة بعد غدا سيكون كبير ومفاجيء يلامس 11° م درجة مرة أخرى مما يشكل خطر كبير على أشجار الفاكهة التى بدأت في التزهير بسبب الموجة الحارة وذلك فيه خطر كبير على معدلات الاخصاب وتساقط العقد الصغير  ... 

وأوضح أنه من المتوقع حدوث مع هبوب رياح متوسطة إلى قوية تبدأ في نشاطها الكبير بعد ظهر يوم الجمعة في الوجه البحري وشمال الصعيد لذا لابد من الحيطة والحذر عند ري القمح خلال هذه الأيام )  .

 وأشار إلى أن هذه الظروف المناخية المتقلبة تؤدى إلى استمرار معاناة أشجار الفاكهة الصيفية (مانجو ، برتقال ، زيتون ، كمثرى ، برقوق ، مشمش ، خوخ ، نخيل  ) وبالتالي حدوث تأخر العقد أول زيادة تساقط العقد الصغير لذا لابد من عدم الاستعجال في رش الجبرليك  في العنب بجانب زيادة معدلات التنفيل في الخضر الصيفية (بطيخ ، كنتالوب ، شمام ، طماطم ) .

وتابع أن الجو سيكون له تأثير على الفاصوليا الصيفي  المتأخرة ( لانها محتاجة معاملة خاصة) وكذلك الخضر الصيفية حديثة الشتل أو الزراعة .

كما تؤدى هذه الظاهرة إلى حدوث معدلات انبات ونمو ضعيفة للمحاصيل الصيفية ( ذرة ، فول صويا ، عباد شمس ، سمسم ، فول سوداني ، بطيخ لب .. ) بجانب مشكلة في اكتمال الحبوب في المحاصيل الطبية العطرية ( كمون ، يانسون، كسبرة ، شمر ، كراوية  ) .


وأشار الدكتور محمد علي فهيم إلى أن الجو مناسب جدا لظهور وانتشار بعض آفات وأمراض التقلبات  (دودة براعم الزيتون ، دودة عناقيد العنب الجيل الاول ، المن والتربس ، الندوات والتبقعات واهمهم البياض الدقيقي والانثراكنوز في المانجو  والندوة المبكرة  في البطاطس والطماطم )