نصائح غذائية لتجنب الشعور بالعطش في الصيام من "تكنولوجيا الأغذية"

معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية
معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية

 قالت الدكتورة مروة شعير الباحثة بقسم الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية إن وجبة السحور تعتبر الوجبة الأساسية أثناء الصيام والتي يجب أن يتم الإعداد لها جيدا من حيث النوعية والتوازن في العناصر الغذائية.

وتابعت: "حيث يعتبر طبق الفول المدمس من الأطباق الرئيسة فى وجبة السحور ولذلك يفضل تحضيره بطريقة بسيطة بالزيت والليمون وملح قليل وكمون ويفضل التخلص من القشرة الخارجية منه أو ضربه في الخلاط  وذلك لتجنب عسر الهضم ومتاعب القولون التي قد تنتج عن تناوله".

وأشارت إلى أن هناك طبق الحمص المدمس او سلطه الفاصوليا البيضاء، بالإضافة لضرورة احتواء وجبة السحور على مصادر للكالسيوم كاللبن الرايب أو الزبادي أو الجبن الأبيض قليل الملح والبعد تماما عن أنواع الجبن العالي الملح والدهون كالجبن الرومي والشيدر والركفورد . كما يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة والحلاوة الطحينية والمربي والأطعمة المقلية والمخللات وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة لما لها من تأثير مدر للبول وبالتالي يؤدي إلى خروج الماء من خلايا الجسم وإدرار البول وبالتالي الشعور بالعطش .

وشددت  الدكتورة مروة شعير على ضرورة  الحرص على تناول مصادر عالية من البوتاسيوم لأنها تقلل محتوى الصوديوم في الجسم وتؤدي إلى عدم الشعور بالعطش كالكنتالوب والموز والمشمش والبرتقال والبطاطا والتمر.

وأوضحت الباحثة بقسم الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا الـغذية أنه يفضل تناول البطاطس المسلوقة في وجبة السحور لانها تساعد على  تخليص الجسم من الأملاح  وتنظم عملية الهضم لأنها عالية في محتواها من الألياف و كذلك يفضل تناول الخضروات والأغذية الغنية بالألياف والماء كالبطيخ والشمام والخيار والخس.

اقرأ أيضا نصائح غذائية للسيدات الحوامل والمرضعات في شهر الصيام