عاجل

كريمة: الإسلام في التعامل الإنساني لا ينظر لدين ولا للغة ولا لجنسية

الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر
الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إن الإسلام في التعامل الإنساني لا ينظر لدين ولا لمعتقد ولا للغة ولا لجنسية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، والمذاع عبر فضائية "الأولى المصرية، أن سيدنا عمر بن عبدالعزيز، يوم عيد الأضحى ذبح أضحية فقال لخادمة ابدأ بالصدقة على الجيران فقال له إن أول بيت ليهودي قال له أعطه أولًا لأن له جملة من الحقوق.

وأوضح أن الرسول عليه السلام في خطبة الوداع لم يقل "أيها المسلمون"، ولكنه كان يقول "أيها الناس"، كما أن القرآن الكريم قال "الحمد لله رب العالمين"، ولم يقل رب المسلمين، مؤكداً أن الإسلام يتسع للرحمة لكل أبناء البشر ونحن في مصر المسلمون يصومون والمسيحيون كذلك، وحتى في دعاءنا ندعوا بشكل عام ولا ندعي دعاء خاص بالمسلمين ويكون حكرً على المسلمين.

وأشار إلى أن الإمام الشافعي سئُل، هل ممكن أن ندفع صدقة الفطر لأهل الكتاب، قال نعم إذا كانوا فقراء، والإمام القرافي من أئمة المالكية قال: "ننظر في أحوال الناس إن وجدنا إنسان من أهل الكتاب افتقر وصار الناس يتصدقون عليه يخرج له جزء من بيت مال المسلمين حتى يسد حاجته".

وأوضح أن الرسول عليه السلام أعلن المساواة قبل دساتير حقوق الإنسان، بقوله: "لا فضل على عربي على أعجمي، ولا أبيض على أسود، إلا بالعمل الصالح"، فهو بذلك قضى على العنصرية.

إقرأ أيضاً .. الأزهري: الإسلام دين الجمال والسعادة وليس «الفقر والضنك» كما يتصور البعض