تعرف علي أفضل طرق التخلص من حساسية الأنف.. أبرزها المحلول الملحي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر حساسية الأنف واحدة من المشاكل الصحية المعروفة والتى يعانى منها الكثيرون وتسبب علامات وأعراض تشبه نزلة البرد، تشمل: سيلان الأنف، وحكة العيون، والاحتقان، والعطس، وضغط الجيوب الأنفية.

لكن على عكس نزلة البرد فحساسية الانف لا يسبِّبها فيروس وهو رد الفعل التحسسي تجاه المثيرات الداخلية أو الخارجية للحساسية، مثل: حبوب اللقاح، أو عثة الغبار، أو جزيئات متطايرة من جلد أو لعاب القطط والكلاب وأي حيوانات أخرى من ذوات الفراء أو الريش (وبر الحيوانات الأليفة)، وذلك حسب ما ذكره موقع " مايو كلينك".

وهناك العديد من الطرق للتخلص من حساسية الأنف من أبرزها:

_ المحلول الملحي 

يحضر المحلول الملحي بإضافة نصف ملعقة من الملح، ورشة من بيكربونات الصوديوم، إلى كأسين من الماء الدافئ. 

 

ثم تسد إحدى جهتي الأنف ويسحب بالجهة الأخرى بعض المحلول، ويخرج المحلول من الأنف بشكل لطيف، وذلك حتّى يتم التخلّص بشكل نهائي منالمخاط الزائد. 

وتكرّر الخطوات السابقة مع الجهة الثانية من الأنف، وللتخلّص السريع والنهائي من المخاط تكرّر هذه الطريقة عدّة مرات فياليوم، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استنشاق المحلول، كاستنشاق الوضوء.

_ الزنجبيل

 شرب مغلي الزنجبيل يعالج حساسية الأنف، ويحضر من خلال إضافة بعض مسامير القرنفل، وعود صغير من القرفة، وكذلكملعقة كبيرة من مبروش الزنجبيل، إلى كأس من الماء، وتوضع المقادير على النار، وتركها تغلي لمدّة خمس دقائق، وبعد غليها يصفى الماء منالمكوّنات الأخرى ويضاف إليه ملعقة من عصير الليمون، وملعقة أخرى من العسل لتحليته، ومن الأفضل شرب هذا المغلي بصورة يومية حتّىالشفاء التام من الحساسية.

 

مضغ جزء من الزنجبيل الطازج، يساعد في التخلّص من حساسية الأنف، وإضافة الزنجبيل إلى الطعام كنوع من التوابل، وتجدر الإشارةإلى أن الزنجبيل فعّال في يمتلك خصائص فعالة في محاربة الجراثيم، وكذلك مضادات للالتهابات، كما أنه يحد من الأعراض الناجمة عنالحساسية مثل سيلان الأنف، وحساسيته وكذلك السعال، كما أنّه يخفف من الصداع.

_البخار 

يغلى لتر من الماء في وعاء كبير نوع ما، ثمّ يضاف إليه بعض قطرات الزيوت العطرية، مثل النعناع، وزيت الشجرة الشاي، وزيت إكليلالجبة، وزيت الأوكالبتوس.

 

يغمر الرأس في الوعاء المحتوي على الماء المغلي والزيت العطري، وذلك من خلال وضع الرأس على بعد مناسب من البخار، وتغطيتهباستخدام منشفة لمدّة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق. تكرّر هذه الطريقة بشكل يومي، حت التخلص بصورة نهائية من الحساسية، فهذهالطريقة فعالة في تخليص الأنف من المادة المخاطية المتراكة في الممرات الأنفية، كما أنّ البخار يساعد على تخفيف ومقاومة أعراض الحساسية، مثل سيلان الأنف والعطاس، والتهاب الحلق.

 

تعرف على أسباب حرقة اللسان