ما حكم صيام من انقطع عنها الحيض قبل الفجر بوقتٍ لا يسع الغسل؟ الإفتاء تجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نصه: ما حكم صيام من انقطع عنها دم الحيض قبل الفجر بوقتٍ لا يسع الغسل؟.

وقالت دار الإفتاء المصرية: إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر يجب على المرأة الصوم، ولو لم تغتسل قبل الفجر.

وفي نفس السياق، أجابت دار الإفتاء على سؤال حكم أخذ دواء يأخر الحيض لصوم رمضان كاملا؟.. من خلال  صفحة دار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ليجيب عن هذا السؤال الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وأجاب "عثمان" في فيديو منشور له عبر صفحة الإفتاء عبر الفيسبوك، قائلًا: إنه يجوز للمرأة أن تأخذ أي شيء يؤخر نزول الحيض حتى تتمكن من أداء العبادة كاملًا ما لم يثبت لها ضرر طبي، فإن ثبت لها ضرر فلا يجوز لها ذلك، والأولى أن تقف مع مراد الله تبارك وتعالى فالحيض أمرًا كتبه الله على بنات آدم.

وأشار الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أنه فى حالة وجود ضرورة، فعليها أن تستشير الطبيب الثقة فإن كانت هذه الحبوب ليست لها ضرر على الصحة فلا حرج في أخذها لقوله تعالى (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) وقول النبي "لا ضرر ولا ضرار"، لافتا الى أن الطبيب لو قال بخطورة الحبوب على صحة المرأة فيحرم عليها أخذها نهائيًا.

اقرأ أيضا:هل كشف الأطباء على النساء في نهار رمضان يُفسد الصيام؟.. الإفتاء تجيب