ما هي وحدة «تكيلا» الإسرائيلية التي اغتالت المقاومين الفلسطينيين بجنين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اغتالت قوات إسرائيلية خاصة، فجر أمس السبت 3 أبريل، ثلاثة مقاومين بعد استهداف المركبة التي يستقلونها بعشرات الأعيرة النارية على دوار عرابة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا".

ونعت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مقاوميها الثلاثة، الذين ارتقوا شهداء في عملية اغتيال في جنين.

والمقاومون الفلسطينيون الثلاثة، الذين استشهدوا خلال عملية الاغتيال الإسرائيلية، خلال كمين نُصب لهم، هم صائب عباهرة، وخليل طوالبة، ويوسف أبو لبدة.

عملية اغتيال المقاومين الفلسطينيين، التابعين لحركة الجهاد، تمت عبر وحدة "تكيلا" الخاصة، التابعة لجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك".

ما هي وحدة «تكيلا»؟

وتعمل في الجيش الإسرائيلي وحدة خاصة تسمى "تكيلا"، يتمحور عملها في تصفية واغتيال المقاومين الفلسطينيين بالضفة الغربية بشكل فوري بعد كشف أماكنهم بناء على معلومات استخباراتية، وذلك نقلًا عن موقع "عكا للشؤون الإسرائيلية.

والوحدة الخاصة تحت سيطرة جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، سميت بهذا الاسم كناية عن عملية القفز السريعة التي تنفذها ووصولها الخاطف إلى مسرح العملية لتصفية المقاومين بعد الاستدلال عليهم.

وتتشارك الوحدة في عملها مع الوحدة الخاصة في الشرطة الإسرائيلية، وتقومان معًا في تنفيذ عمليات الاغتيال.

ودور هذه الوحدة بمثابة الحلقة الأخيرة في سلسلة طويلة من عمليات قوات الجيش الإسرائيلي في العمل الميداني والاستخباري حتى الإجهاز على المقاومين في الميدان.

واغتالت وحدة "تكيلا" المقاومين الثلاثة بعدما نصبت كمينًا لمركبة كانوا يستقلونها على مدخل بلدة عرابة جنوب جنين بعد منتصف ليل الجمعة الماضية.

14 عملية اغتيال في 2022
 
ومن جهتها، كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية عن أن وحدة "تكيلا" نفذت منذ بداية عام 2022، 14 عملية اغتيال، ولولا ذلك كان من الممكن أن ينفذ الذين تم اغتيالهم عمليات مميتة في "إسرائيل".
 
وأشارت القناة إلى أنه حتى العمليات التي تنتهي دون وقوع إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي وينسحب منفذوها، تخضع لتحقيقات شاملة.
 
على سبيل المثال، ذكرت أنه بعد وقوع عملية إطلاق نار في منطقة طولكرم نفذها فلسطيني يركب دراجة نارية بإطلاق النار على موقع للجيش الإسرائيلي وانسحب، وتم معرفة نوع الدراجة النارية المستخدمة في العملية، ومتى تم شراؤها. 

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإنه بمجرد تحديد نوع السلاح والسيارة المستخدمة، يمكن للأنظمة الأمنية تعقب وبناء هوية المنفذ والوصول إليه من خلال محيطه المباشر.