٢.٣ مليون معتمر خلال شهر مارس

السعودية تواصل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في رمضان بعد تجاوز كورونا

 المسجد الحرام
المسجد الحرام

واصلت المؤسسات السعودية استعداداتها المكثفة لاستقبال ضيوف الرحمن في رمضان بعد رفع القيود الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا.


من جانبها استعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة الرئاسة العامة للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية لشهر رمضان المبارك بأكثر من (27) برنامجاً وخدمة تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن، حيث تنوعت البرامج بين ميدانية وخدمية ووقائية.


وأكد وكيل الرئيس العام بالمسجد الحرام للشؤون التنفيذية والتطويرية وكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية محمد بن مصلح الجابري، في تصريح نقلته اليوم وكالة الأنباء السعودية أن البرامج والخدمات التي تعمد لتيسير أداء قاصدي المسجد الحرام للنسك والعبادات، مبيناً أن الوكالة عمدت عبر إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام إلى غسل الأرضيات عشر مرات يومياً، وتطهير الأماكن والإشراف على سفر إفطار الصائمين بالمسجد الحرام .


وأشار الجابري إلى أن إدارة سقيا زمزم تعمل لتهيئة وتجهيز السقاية للمصلين ومتابعة ومراقبة سير الأعمال على الوجه الأكمل والأمثل والإشراف على تهيئة وتجهيز ماء زمزم.


كان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس قد دشن في وقت سابق برنامج متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية وتطبيقها بشكل إلكتروني لتسهيل رصد الأعمال المنجزة ومتابعة تنفيذها ومعالجة المتعثر منها بطرق تقنية فريدة من نوعها.

اقرأ أيضا :- شؤون الحرمين تحدد صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين


من ناحية أخرى شهدت أعداد  تصاريح أداء العمرة زيادة كبيرة في شهر مارس 2022 إلى أعلى مستوى لها منذ بدء تفشي الوباء حيث تجاوز إجمالي عدد الزيارات 2.3 مليون هذا الشهر وشهد الأسبوع الثالث من الشهر أداء أكثر من 702 ألف مناسك العمرة، وهي أعلى نسبة منذ أن بدأت وزارة الحج السعودية في إصدار الأرقام اليومية.


 كما بلغ إجمالي تصاريح الخدمات (الصلاة والطواف وأداء العمرة) التي قدمت للزوراء في المسجد الحرام أكثر من 54 مليون تصريح (54,395,606).