نصائح للبقاء بصحة جيدة في رمضان 2022

نصائح للبقاء بصحة جيدة في رمضان
نصائح للبقاء بصحة جيدة في رمضان

نظرًا لأن شهر رمضان الكريم يصادف عادةً خلال فصلي الربيع و الصيف ، فمن المهم إتباع نظام غذائي سليم حتى لا يؤثر ذلك على صحتك، بصرف النظر عن إتباع نظام غذائي جيد ، من الضروري اتباع النصائح لشهر رمضان المتوازن والصحي.

1- التمارين الرياضية الخفيفة:

إذا كنت من رواد صالة الألعاب الرياضية ، فلا تتوقف هذا الشهر، إذا كان هناك أي شيء ، فإن رمضان هو الوقت المثالي لممارسة بعض التمارين الخفيفة وخسارة بعض الأرطال إذا كان هذا هو هدفك.

إذا لم يكن إنقاص الوزن هو هدفك الرئيسي، فيمكنك ممارسة القليل من التمدد ورفع الأثقال والمشي قبل الإفطار مباشرة، سيبقيك نشيطًا بدنيًا مع الحفاظ على صحة قلبك.

تذكر، ليس عليك أن تفرط في تناول الطعام أثناء الصيام، إن إجهاد نفسك لن يمنحك نتائج سريعة.

2- هيدرات :

أول شيء يجب عليك فعله أثناء الإفطار هو شرب رشفة صغيرة من الماء لتشغيل محركاتك، ومع ذلك، احذر من المشروبات السكرية أو الغازية.

البطئ في تناول الوجبات :

نحن نعلم مدى صعوبة احتواء نفسك بعد الشعور بالجوع طوال اليوم، لكن لا تتسرع في تناول وجبتك، إن تناول الكثير من الطعام بسرعة كبيرة يسبب العديد من مشاكل المعدة، تأكد من تناول كميات أصغر ومضغ طعامك بشكل صحيح لتجنب زيادة الوزن وعسر الهضم.

1- تنظيم الكولسترول:

يساعد الصيام طوال اليوم في خفض نسبة الكوليسترول "الضار"، إن البروتين الدهني منخفض الكثافة أو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة هو الذي يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض أخرى.

تشير الدراسة إلى أن تناول الأطعمة الدهنية ينخفض ​​خلال شهر رمضان مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار وفقدان الوزن.

2- جهاز المناعة :

تشير الدراسات إلى أن الصيام يساعد على تحسين جهاز المناعة لديك عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، يتكون جهاز المناعة من خلايا الدم البيضاء، عندما تذهب لفترات طويلة بدون طعام، يقوم جسمك بإعادة تدوير خلايا الدم البيضاء القديمة مما يؤدي إلى نظام مناعة أقوى وأكثر صحة.

هذه الخلايا الجذعية التي تشمل خلايا الدم البيضاء والحمراء، وكذلك الصفائح الدموية، يتجددها جسمك عندما تستهلك الطعام مرة أخرى.

3- مكافحة الشيخوخة :

من المعروف أن الصيام يبطئ عملية الشيخوخة، يتم استعادة الأنسجة والخلايا في جسمك وتجديدها مما يؤدي إلى إنتاج الكولاجين، والكولاجين مسؤول عن تحسين مرونة بشرتك ويجعلك تبدو أكثر إشراقًا وشبابًا.

4- يحسن المزاج والصحة العقلية:

يزيد الصيام في شهر رمضان من نمو خلايا الدماغ الجديدة تمامًا، يساعد في شحذ ردود أفعالك وردود أفعالك تجاه البيئة المحيطة، ويمنع الإدراك المحسن التقلبات المزاجية وعلى المدى الطويل ، يتم تقليل مخاطر الاضطرابات المعرفية مثل الخرف والزهايمر بشكل كبير.

اقرأ أيضا : أغرب العادات الرمضانية حول العالم