أبرزها حلويات المدلعة.. طقوس رمضانية خاصة لأهالي الغربية

حلويات
حلويات

كتب: عصام عمارة

يأتي شهر رمضان على الأسر والمواطنين بمحافظة الغربية  بعادات وتقاليد تحرص عليها كل الأسر في حيث يعتبر الأرز المعمر في الفرن وجبة أساسية على موائد الإفطار وتحرص العديد من الأسر على تجهيزه في القرى ووضعه على موائد الافطار لما له من روائح وطعم مميز عن باقي وجبات الأرز المعروفة في البيوت المصرية.

ويحرص عدد كبير من الأسر المصرية على تبادل العزائم خلال الشهر الكريم واقامة موائد الافطار خارج المنازل كأسطح العمارات في مدن المحلة الكبري وكفر الزيات وطنطا كنوع من التغيير والاحتفال بالشهر الكريم الى جانب تحضير وجبات الافطار والذهاب بها الي الحدائق والمتنزهات للافطار في الهواء الطلق.


ويشهد  افطار عمال شركة غزل المحلة الكبري بين ساحات الشركة والتي تضم اكثر من 20 ألف عامل علي ثلاث ورديات من موائد الافطار المميزة حيث يحرص العمال على احضار وجبات الافطار معهم قبل الوردية المسائية للعمل والافطار في ساحات الشركة بين المصانع مع اقرانهم وزملائهم.

اقرا ايضا|محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات حياة كريمة 

 كما تحرص العديد من الاسر بمدينة كفرالزيات على الافطار على كورنيش النيل فرع رشيد وخاصة الشباب المقبلين على الزواج في عيد الفطر المبارك من خلال المراكب النيلية وتعد مشروبات السوبيا والتمر هندي والتمر باللبن من أساسيات الإفطار الغرباوي بجانب الحلويات التي تشتهر بها الغربية من البسبوسة والكنافة والجلاش.


 وتعد مدينة طنطا هي المدينة الوحيدة على مستوى الجمهورية التي تشتهر بالمدلعة وهي من  الحلويات التي تشتمل على كنافة وكريمة ومكسرات بطريقة مبتكرة ويطلق عليها اصحاب محلات الحلويات بمدينة طنطا المدلعة وتجد إقبالا كبيرا من المواطنين المحبين لتناول الحلويات في رمضان علي تناولها واهداء الاقارب والأحباب والعرائس بها خاصة وانها من انواع الحلويات الشهيرة في محلات معينة بطنطا وغير موجودة في محلات اخري بباقي محافظات الجمهورية.


و المدلعة عبارة عن طبقة كنافة وبسبوسة وبينهما قشدة ويتم تغطيتها بصوص الكراميل والشيكولاتة والمكسرات ولم تعد تقتصر المدلعة على شكلها المعروف بل أصبح يتم تصنيع تورتة المدلعة واستخدامها في عدد من المناسبات.


ويؤكد  محمد فتحي احد العاملين بمحلات الحلوى بمدينة بطنطا، أن المدلعة أكثر الأنواع مبيعًا حيث يقبل عليها الزبائن خاصة من خارج مدينة طنطا خلال شهر رمضان ، وأحيانا يأتي زبائن المدلعة من القاهرة والإسكندرية،  والمنصورة حتى أصبح المحل يحجز طلبات المدلعة قبل الاستلام بيوم، حتى يضمن للزبائن وجودها نظرا للاقبال الشديد عليها.