عاجل

مصر والجزائر ضحية المنظومة الأفريقية «الخاطئة»

الحزن والصدمة سيطرت على جماهير منتخبنا فى مدرجات السنغال
الحزن والصدمة سيطرت على جماهير منتخبنا فى مدرجات السنغال

بدأت الجماهير ووسائل الإعلام بتحليل الخروج «الحزين» لمنتخبى مصر والجزائر، من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، من تقييم أداء اللاعبين إلى تحليل أداء الحكام، لكن ما لا تتم مناقشته بشكل واسع، هو نظام التصفيات «المعيوب» الذى وضعه الاتحاد الإفريقى لكرة القدم.
ويعتبر نظام تصفيات إفريقيا الذى صممه الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «الكاف»، مثيرا للجدل، ولا يحمل أسسا قوية تضمن تأهل أفضل 5 منتخبات فى القارة إلى المونديال.


نظام التأهل العيب الأول يكمن فى نظام التأهل، الذى يشمل مباراة «حاسمة» بين فريقين، ذهابا وإيابا، يتأهل فيها المنتصر للنهائيات.
ولا تعتبر هذه الطريقة مناسبة جدا، لأنها تضع المنتخبات أمام «ظروف خاصة»، كالأخطاء التحكيمية التى شهدناها فى مباراة الجزائر والكاميرون، أو كإصابة نجم الفريق خلال هذا الأسبوع، مما يضع التأهل متعلقا «بالظروف». أما العيب الثاني، هو استناد «الكاف» على تصنيف الفيفا لشهر نوفمبر 2021، لتحديد مستويات القرعة فى الدور الحاسم من التصفيات. هذا النظام ظلم المنتخب المصرى كثيرا، فوضعه بالمستوى الثاني، لأن مصر كانت السادسة إفريقيا وقتها فى نوفمبر. وبالرغم من أن التصفيات الحاسمة تقع فى مارس 2022، وسبقها بطولة أمم إفريقيا كاملة، إلا أن الكاف قرر اعتماد تصنيف نوفمبر.