قرعة المونديال .. ذروة الاشتعــــال

صدام سياسي أمريكي إيراني.. والعرب في اختبارات عصيبة.. والأفارقة على قائمة الخروج المبكر

تتويج فرنسا بمونديال 2018 للمرة الثانية فى تاريخها بعد نسخة 98
تتويج فرنسا بمونديال 2018 للمرة الثانية فى تاريخها بعد نسخة 98

كتب محمد حامد :
أقيمت أول أمس قرعة كأس العالم 2022 فى العاصمة القطرية الدوحة، وكانت نتائج القرعة مليئة ببعض التفاصيل كما هو معتاد بالحدث العالمى الأبرز كروياً والذى ينتظره العالم أجمع كل أربع سنوات، لأول مرة ستكون البطولة فى بلد عربى، وبطريقة استثنائية سيقام المونديال فى الشتاء وبالتحديد نوفمبر القادم على عكس ما هو معتاد أن يُقام فى فصل الصيف.


من ضمن ٨ مجموعات، لفتت الأنظار المجموعة الثانية إلى ما هو خارج كرة القدم، حيث اشتعال الملف السياسى، وذلك بعدما وقع المنتخب الإيرانى مع نظيره الأمريكى، قد يكون هناك تفوق فنى لصالح الولايات المتحدة كروياً، إلا أن النزاع النووى الشهير منذ سنوات بين البلدين سيجعل للمباراة بينهما مذاقا مختلفا، فى نفس المجموعة أيضاً يقع المنتخب الإنجليزى، أما المنتخب الرابع فسيحجز مقعده لمنتخب من الثلاثة «أوكرانيا / أسكتلندا/ ويلز» وسيتحدد موقف المنتخب المتواجد فى هذه المجموعة بعدما يلتقى أوكرانيا مع نظيره الاسكتلندى وسيواجه الفائز منهما منتخب ويلز، إذا تأهل أوكرانيا سيكون للسياسة منظوراً أكبر فى هذه المجموعة نظراً للحرب المشتعلة حالياً من روسيا على الأراضى الأوكرانية، وإذا تأهل ويلز سيكون هناك ديربى بريطانى مع المنتخب الإنجليزى، كما سيكون لتواجد أسكتلندا نكهة مميزة، خاصة أن مواجهاته مع بريطانيا فى كرة القدم تكون مشتعلة مثلما حدث فى اليورو الأخير .


أما المنتخبات العربية فستكون على موعد مع صدامات صعبة، يعد أخفها وطأة مجموعة منتخب قطر، بعد وقوعه مع الإكوادور وهولندا والسنغال، وبإمكان المنتخب العربى استغلال عاملى الأرض والجماهير، خاصة أنه سيواجه الإكوادور فى الافتتاح وهو منافس فى المتناول .


وقد تكون المنافسة على المركز الثانى فى هذه المجموعة مشتعلة خلف هولندا المنتخب الأقرب لصدارتها .


بينما وقع تونس فى اختبار ليس بالسهل بعدما تواجد فى المجموعة الرابعة التى تضم فرنسا حامل اللقب والدنمارك المنتخب الأوروبى الصلب بالإضافة إلى واحد من المنتخبات التالية لحين انتهاء الملحق «بيرو/ الإمارات/ أستراليا» .


كذلك المنتخب السعودى الذى اصطدم فى المجموعة الثالثة ببولندا والمكسيك والأرجنتين وتعد المواجهات الثلاث فى غاية الصعوبة على الأخضر السعودى .. وفى إطار هذه المجموعة سيترقب الجميع الكلاسيكو الخاص بين الأرجنتين والمكسيك والذى يعد من كلاسيكيات كأس العالم .


أما المنتخب المغربى فوقع بالمجموعة السادسة مع كندا وكرواتيا وبلجيكا ولديه فرصة إذا تمكن من الفوز على كندا وتحقيق نتيجة إيجابية أمام كرواتيا –خاصة أن الكروات رغم قوتهم إلا أنهم يعانون من انخفاض مستواهم نسبيا عقب الوصول لنهائى المونديال السابق- وإن كانت الخبرات والقدرات الخاصة للمنتخبين الأوربيين تجعلهما الأقرب للتأهل من هذه المجموعة .


وبالنسبة للكرة الأفريقية، فبجانب تونس والمغرب فإن فرصة منتخبى الكاميرون وغانا صعبة .. الأول وقع فى المجموعة السابعة بجانب البرازيل وسويسرا وصربيا وسيكون من الصعب مجاراة المدارس الثلاث فى ظل عدم استقرار مستوى الأسود مؤخراً وظهورهم بأداء فنى متوسط خلال كأس الأمم الأخيرة .. نفس الأمر بالنسبة لغانا التى وقعت فى مجموعة رغم أنها فى المتناول مع كوريا وأوروجواى والبرتغال إلا أن الغانيين تأهلهم للمونديال كان مفاجئا بسبب تدنى مستواهم مؤخراً .


ومن المتوقع أن يظهر السنغال بمستوى جيد فى ظل وقوعه بمجموعة متوازنة بالإضافة إلى أنه بطل أفريقيا والأقوى حالياً داخل القارة .


أما عن الصدام الأقوى خلال دور المجموعات سيكون فى المجموعة الخامسة بوقوع إسبانيا وألمانيا معًا ومعهما اليابان ومنتخب آخر سيكون إما كوستاريكا أو نيوزيلاندا .