الإذاعة في رمضان l مين يكسب؟.. حلمي أم هنيدي

أحمد حلمي ومحمد هنيدي
أحمد حلمي ومحمد هنيدي

أحمد سيد 

منافسة قوية للنجوم يشهدها موسم رمضان الحالي، لكن المنافسة هنا ليست على شاشات التليفزيون، لكنها عبر صوت الإذاعة، ففي الوقت الذي يدور فيه صراع على أعلى نسب المشاهدة، هناك صراع إذاعي آخر يضم عدد كبير من النجوم أيضا، وعلى رأسهم أحمد حلمي ومحمد هنيدي.. في السطور التالية نستعرض معكم أهم المسلسلات الإذاعية في رمضان 2022..

رغم أن أحمد حلمي لم يقدم أعمالا تليفزيونية في رمضان طوال مسيرته – باستثناء ظهوره الصوتي في “العملية ميسي” – لكنه يكاد يكون متواجد سنويا بمسلسل إذاعي، وهذا العام يقدم مسلسل “العصمة في إيدي”.. المسلسل كوميدي، ويشارك في بطولته هنا الزاهد وإدوارد ومي كساب، ومن تأليف وإخراج مجدي الدكش، وإنتاج شركة “كينج توت للإنتاج الفني” بالتعاون مع الشركة “المتحدة للخدمات الإعلامية”.. وكانت بداية حلمي مع المسلسلات الإذاعية عام 2007 من خلال مسلسل “صلاح الخير”، الذي شارك في بطولته هنا شيحة وعزت أبو عوف وإدوارد وميمي جمال، وأنطلق حلمي بعدها في تقديم الأعمال الإذاعية الرمضانية،  حيث قدم بعد ذلك “يا خميس يا جمعة، يا أنا يا أنت، أطلبيني من بابا، جرى إيه يا عمر، زكي لاكي، أزمة نفسية، إحنا صغيرين أوي يا ماندو، مين معايا، وش في وش، لمس أكتاف”.

“ابن النادي”

ينافس في رمضان إذاعيا أيضا، النجم الكوميدي محمد هنيدي بمسلسل “ابن النادي”، ويعد هذا هو العام السابع على التوالي الذي يقدم فيه هنيدي مسلسل الإذاعة، ويشارك في بطولة المسلسل آيتن عامر، وهو من إخراج خالد حلمي، وتدور أحداثه في إطار إجتماعي كوميدي.. بداية هنيدي مع الإذاعة كانت منتصف سبتمبر عام 2016 بمسلسل “سبع لفات” الذي شاركه البطولة فيه أيضا آيتن عامر. 

“العوامل الخفية”

رغم غيابها فنيا عن السينما والتليفزيون بسبب ظروفها الصحية، تعود حورية فرغلي في رمضان الحالي بمسلسل إذاعي بعنوان “آدم وحورية والعوامل الخفية”، الذي يشارك في بطولته بيومي فؤاد، ومن المقرر أن يبث على إذاعة “راديو مصر”.. وينتمي المسلسل لنوعية الأعمال الكوميدية، وسيذاع يوميا طوال شهر رمضان الساعة الرابعة عصرا، والعمل إنتاج شركة “دويتو”.

“كمال إصطناعي” 

محمد فراج وزوجته بسنت شوقي يقدمان لأول مرة عمل إذاعي مشترك،  تحمل أسم “كمال إصطناعي”، وهو تأليف مصطفى إبراهيم وإخراج المذيعة زهرة رامي، وتدور أحداث مسلسل في إطار فانتازي، ويذاع العمل على راديو “إينرجي” الذي دائما ما يجمع في أعماله الدرامية ثنائيات فنية، حيث قدم من قبل مسلسلات من بطولة عمرو يوسف والسورية كندة علوش.

وقالت بسنت شوقي عن العمل: “متشوقة لتقديم عمل إذاعي منذ فترة طويلة، لكن الفرص لم تكن متاحة أمامها، حتى عرض علي المشاركة عبر راديو (إينرجي)، وأعتقد أن مسلسل (كمال إصطناعي) تجربة لذيذة ومختلفة، والسيناريو والحوار مليء بالمواقف الكوميدية، وأنا متشوقة لمعرفة رد فعل الجمهور”.


وأوضحت بسنت أنها تحتاج لبذل جهد للتمثيل بصوتها أكثر من التعبيرات الجسدية التي توفرها الكاميرا، مشيرة إلى أن الإعلامية زهرة رامي - مخرجة العمل - شجعتها على التجربة، وشرحت لها المطلوب بطريقة مبسطة، مؤكدة أن الإذاعة تقدم الفنان بشكل مختلف للجمهور، وسيناريو “كمال إصطناعي” يشجع على تقديمه كفيلم أو مسلسل تلفزيوني أيضا.

“أرواح وأشباح”  

كما ينافس الكوميديان محمد ثروت بمسلسل إذاعي بعنوان “أرواح وأشباح وتمن بسطرمة”، حيث أنتهى من تسجيل عدد من الحلقات العمل مؤخرا، والمسلسل تأليف إسلام شلباية، ويشهد العمل أول تعاون بين ثروت ومحطة راديو “إينرجي”. 

“موس صلاح”

“موس صلاح” هو أسم المسلسل الذي يقدمه أحمد فهمي في رمضان، وذلك بعد خروجه من السباق الرمضاني التليفزيوني، ويشارك في بطولة العمل ريم مصطفى، عمرو عبد الجليل، محمد ثروت، إبرام سمير، طاهر أبو ليلة، حمدي الوزير، منير مكرم وحامد الشراب، إضافة للإعلامي الرياضي أحمد شوبير، ومن المقرر إذاعته على مجموعات إذاعات “راديو النيل”، وهي “ميجا FM”، “نغم FM”، “شعبي FM”، “راديو هيتس”، والمسلسل تدور أحداثه في إطار كوميدي رياضي. 

“حياة النفوس”

النجمة إسعاد يونس فاجأت الجميع بإعلان مشاركتها في بطولة المسلسل الإذاعي “حياة النفوس”، وهو العمل الأول الذي يجمعها بشقيقتها المطربة إيمان يونس، وأعلن الملحن أحمد نادر الإنتهاء من تسجيل حلقات المسلسل الإذاعي مؤخرا، ومن المقرر بثه على إذاعة “9090”، ونشر نادر مجموعة من الصورة رفقة إسعاد من الكواليس، وعلق عليها قائلًا: “للعام الثالث بفضل الله مع ست الكل النجمة الكبيرة الفنانة إسعاد يونس”.. المسلسل بطولة إسعاد يونس، محمد ثروت، دينا محسن ويزو، بدرية طلبة، هالة صدقي وإيمان يونس، ومن تأليف إسلام صالحين، وإخراج آية حمزة.