لعبة البرامج .. « من رامز جلال لسعد الصغير »

رامز موفي ستار
رامز موفي ستار

كتب: مؤمن حيدة

مثلما تتنافس القنوات الفضائية على عرض المسلسلات التلفزيونية عبر شاشاتها بموسم رمضان، تحظى البرامج أيضاً بكافة أنواعها بإهتمام كبير من قبل الجمهور، لذا تحرص كل قناة على عمل باقة متنوعة من البرامج على شاشاتها في الشهر الكريم.. في السطور التالية نستعرض لكم قائمة بأهم البرامج التي ستعرض طوال الشهر والقنوات الناقلة لها.

رامز موفي ستار

أصبح برنامج المقالب لرامز جلال من أهم البرامج على الخريطة البرامجية للجمهور المصري والعربي كل عام، حيث أنه يحصد الأعلى مشاهدة في الموسم الرمضاني، ويقدم رامز هذا العام برنامجه الذي يحمل عنوان “رامز موفي ستار” ويعرض على قناة “mbc مصر”، ويأتي المقلب عن طريق خداع الضيوف من خلال الإتفاق معهم على أنهم يأتون إلى المملكة العربية السعودية لتصوير فيلم أجنبي بطله النجم العالمي فان دام، أما بالنسبة لنجوم الرياضة فيتم إخبارهم أنهم سيصورون مع فان دام إعلان لواحدة من الشركات العالمية الرياضية، وعندما يصلون إلى مكان التصوير يقعون في فخ المقلب المجهز لهم.

ومن أبرز الضيوف الذين وقعوا في فخ رامز جلال ببرنامجه الجديد لاعب النادي “الأهلي”، المغربي بدر بانون، ولاعب “الأهلي” عمرو السولية، والفنانين ياسمين صبري ومحمد أنور وغادة عادل واللبنانية سينتيا خليفة.

الصدمة  

للعام الرابع على التوالي يستمر تقديم برنامج “الصدمة” على قنوات mbc، نظراً للنجاح الكبير الذي يحققه كل عام في شهر رمضان، وتعتمد فكرة البرنامج على الكاميرا الخفية وتصوير ردود أفعال الجمهور العادي بعد تعرضهم لمواقف صادمة، وهو برنامج يعتمد بشكل أكبر على إظهار الجوانب الإنسانية، ويقدم البرنامج كريم كوجك من مصر، وفيصل الزاهرني من السعودية، ورائد أبو فتيان من العراق.

حبر سري

بعد الصدى الواسع الذي حققه برنامج “حبر سري” للمذيعة أسما إبراهيم خلال الفترة الماضية قررت قناة “القاهرة والناس” تقديم موسم جديد منه في رمضان، حيث يستمر بنفس شكله مع تغيير بسيط في الديكورات ليتماشى مع شهر رمضان الكريم، ومن أبرز الضيوف الذين يأتون في الموسم الجديد من البرنامج كل من أمير كرارة وشيرين رضا وسوسن بدر وحنان مطاوع وعمرو يوسف وأحمد صلاح حسني وأحمد السعدني والأردني منذر رياحنة وإسلام إبراهيم ومحمود الليثي ولاعب كرة القدم محمود عبد المنعم “كهربا” وكريم فهمي والمطرب اللبناني وائل جسار.

ضرب نار

في أولى تجاربها بالبرامج التلفزيونية بعد نجاحها عبر منصات مواقع التواصل الإجتماعي، تقدم المذيعة داليا فؤاد برنامجها الجديد بعنوان “ضرب نار” على قناة “القاهرة والناس” في شهر رمضان، وتعتمد فكرة البرنامج على إستضافة مجموعة من الضيوف سواء مطربيين شعبيين أو مهرجانات أو مذيعيين وتوجيه لهم عدد من الأسئلة الجريئة، بالإضافة إلى ممارسة معهم بعض الألعاب أثناء إجاباتهم.

30 وش

يدخل المطرب الشعبي سعد الصغير هذا العام في عالم برامج المقالب للمرة الثانية، بعد أن قدم من قبل برنامج “من غير زعل” مع ريهام سعيد، لكنه هذا العام يقدم برنامج “30 وش” والذي تعتمد فكرته على تنكره في 30 شخصية مختلفة كل منها في حلقة، وتكون الشخصيات بين الهندية والأمريكية والصينية واليابانية، وغيرها، ليخدع الجمهور من خلال مواقف طريفة يفعلها معهم، ويتم تصوير ردود أفعالهم المضحكة، ويعرض البرنامج على شاشة قناة “mbc” مصر قبل الإفطار.

العرافة

تقدم الإعلامية بسمة وهبة الموسم الثاني من برنامجها “العرافة” والذي يذاع على قناة “المحور”، وتتكتم عن تفاصيله والضيوف التي يتم استضافتهم خلال حلقات البرنامج، حيث أنه يتم تصويره حتى الآن، ومن المتوقع أن يتم إستضافة العديد من نجوم الفن والرياضة خلال الحلقات، كما تدور فكرة البرنامج بنفس الشكل الذي ظهر به بموسمه الأول الذي عرض في شهر رمضان الماضي، وكان عبارة عن إدارة حوار جريء مع الضيوف ثم تأتي فقرة “العرافة” وهي الإستعانة بشخصية مجهولة تتحدث من وراء حجاب، وتقوم بمواجهة ضيوف البرنامج بأسرار لا يعلمها أحد عنهم، والمشاكل التي تعرضوا لها في حياتهم، والمصائب التي تورطوا فيها بمراحلهم العمرية المختلفة.

برامج متنوعة

تقدم مجموعة قنوات “mbc”، عدد من البرامج المتنوعة وأبرزها برنامج “الرواد” تقديم أحمد الشقيري، وبرنامج “ليالي رمضان” مع الثنائي إلهام علي وخالد صقر ويستضيف البرنامج مجموعة من مشاهير العالم العربي، وبرنامج “إفطارنا غير” الذي تقدمه الشيف هلا عياش بصحبة مجموعة من المختصين في فنون الطبخ من مختلف الدول العربية.


بالإضافة إلى برنامج “قلبي اطمأن”، وإلى جانب برنامج “مالك بالطويلة الموسم الرابع” وهو من نوعية برامج الوعي، ويسلط الضوء على شخصيات كانت لها إسهامات كبيرة في التاريخ، وشخصيات أخرى أثرت في البشرية.

أما قناة “القاهرة والناس” تقدم عدد من البرامج المتنوعة أبرزها برنامجها الشهير “نشرة الفراخ”، وبرنامج “العباقرة عائلات” مع عصام يوسف، كما يقدم خالد عليش برنامج “30 وش مع عليش”، وهو نفس اسم برنامج سعد الصغير، ولكنه يحمل فكرة ومضمون مختلف عنه، بالإضافة إلى برنامج “كريزي تاكسي” مع إبراهيم السمان، وبرنامج “الدكتور والناس الحلوة” مع أيمن رشوان، وبرنامج “مي شو” مع مي يعقوبي.

البرامج الدينية

تحرص القنوات الفضائية كل عام على تقديم مجموعة من البرامج الدينية عبر شاشاتها والتي يتم إنتاجها خصيصاً لشهر رمضان الكريم، ومن خلال السطور التالية نستعرض أهم البرامج الدينية على القنوات المختلفة.

يأتي برنامج “مصر أرض المجددين”، للدكتور علي جمعة - مفتي الديار المصرية السابق - على رأس البرامج الدينية في الشهر الكريم، ويتم عرضه على عدة قنوات في رمضان، ومن بينها قناة “الحياة، CBC، القناة الأولى المصرية”، بالإضافة إلى برنامج “الطيب” لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب، والذي يتم عرضه على عدة قنوات مصرية طوال شهر رمضان الكريم.

تقدم قناة mbc برنامج “بالتي هي أحسن” والذي يقدمه عبدالوهاب الشهري مع فضيلة الدكتور محمد العيسى، ويناقش بموسمه الجديد العديد من القضايا الهامة، مثل نبذ الطائفية، والإعتدال في جميع شئون الحياة، وغيرها من الأمور الدينية التي تشغل الجمهور المصري والعربي، وكذلك تعرض القناة نفسها برنامج “مع القرني” مع الداعية عائض القرني، والذي يأخذنا في رحلة شيقة حول مفاهيم الدين الصحيحة في القرآن الكريم والسنة النبوية.

كما تعرض قناة النهار برنامج “اسأل مع دعاء”، وهو برنامج يرد على استفسارات الجمهور، ويناقش قضايا المتابعين، وتقدمه المذيعة دعاء فاروق.
وتقدم قناة “dmc” برنامج “لعلهم يفقهون” للشيخ خالد الجندي، كما يستمر الداعية مصطفى حسني عبر شاشة “ON E”، في رمضان، ويقدم موسم جديد من برنامجه “القناع”، ويأتي أيضاً برنامج “قلبي اطمأن” تقديم غيث والذي يعرض على قناتي أبو ظبي ونور دبي وعلى منصة شاهد بدون فواصل إعلانية، وتعتمد فكرته على قيام المذيع بتقديم مساعدات إنسانية للفقراء في العديد من البلدان العربية.