رمضان بالمحافظات| القليوبية.. «الفتة والمحاشي» أشهر الأكلات

القليوبية.. «الفتة والمحاشي» أشهر الأكلات
القليوبية.. «الفتة والمحاشي» أشهر الأكلات

تتميز محافظة القليوبية، عن غيرها من محافظات مصر، فى طقوس رمضان مثل الاكلات الشهيرة ومنها الاكثر انتشارا ولا سيما فى شهر رمضان الكريم، كالفتة والمحاشي، فدائما ما تحرص السيدات على طبخ الفتة باللحمة وعمل المحاشي، في أول أيام رمضان.. فهى عادة اعتادت عليها السيدة القليوبية، منذ ما يقرب من 100 عام.

فتجد البيوت في القري الريفية وأيضا في المدن، في أول أيام الشهر الكريم، تبدأ في العزومات وتعود صلة الأرحام من جديد في دعوة الأب لأبنائه للإفطار معه، وأيضا تجمع الأسر في هذا الشهر المبارك، فلا يخلو منزل في شهر رمضان من الفتة والمحاشي.. فدائما ما تحرص الأمهات على طبخها وتجمع الأسرة بالكامل على سفرة واحدة، وأيضا من الأكلات المفضلة في بيوت مدن القليوبية، تجد المكرونة البشاميل والأرز والفاصوليا، يتم طبخها داخل البيوت في النصف الأول من شهر رمضان.

اقرأ أيضا| القليوبية في أسبوع| افتتاح معارض «أهلا رمضان» بقرى ومدن المحافظة

وحرصت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القليوبية، على توفير السلع في معارض "أهلا رمضان"، بنطاق قري ومدن المحافظة، خلال شهر رمضان، فواصل عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، افتتاحه لمعارض أهلا رمضان حيث افتتح، معرض أهلا رمضان بمدينة  كفر شكر.. وذلك في إطار جهود المحافظة في محاربة غلاء الأسعار من خلال التوسع في فتح منافذ ومعارض بيع السلع المخفضة بمختلف مدن ومراكز المحافظة، بالإضافة إلى تفعيل إدارات المتابعة والتفتيش بالمحافظة وأجهزتها وإدارات التموين للمرور على منافذ بيع السلع الغذائية والسلاسل التجارية للتأكيد على إلتزام التجار بالبيع بالأسعار المقررة ومنع احتكار السلع والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية. 

كما تم افتتاح معرض أهلا رمضان بمدينة شبين القناطر ، وذلك في إطار جهود المحافظة في محاربة غلاء الأسعار من خلال التوسع في فتح منافذ ومعارض بيع السلع المخفضة بمختلف مدن ومراكز المحافظة بالإضافة إلى تفعيل إدارات المتابعة والتفتيش بالمحافظة وأجهزتها وإدارات التموين للمرور على منافذ بيع السلع الغذائية والسلاسل التجارية للتأكيد على إلتزام التجار بالبيع بالأسعار المقررة ومنع احتكار السلع والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.  

وأكد المحافظ أنه تم افتتاح 8 معارض (أهلا رمضان) حتى الآن كما تم افتتاح 3 معارض تم التنسيق لها بين مكتب المبادرات الشبابية بالمحافظة ومديرية الشباب والرياضة بمدن طوخ وبنها وكفر شكر، مضيفا إلى أنه جاري التنسيق لافتتاح معارض في باقي المحافظة لتغطية جميع مدن المحافظة.