الرئيس التونسي: لا انتخابات بعد 3 أشهر

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

استغرب الرئيس التونسي قيس سعيد من الحديث عن ضرورة إجراء انتخابات تشريعية في غضون ثلاثة أشهر، قائلا: «من يحلم بتطبيق الفصل 89 واهم وعليه أن يستفيق».

ووفقًا لما نقلته وسائل إعلام تونسية، فقد قال سعيد خلال اجتماعه برئيسة الحكومة نجلاء بودن ووزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي: «لا أعلم من أين أتوا بفتوى أنّ الانتخابات ستكون وفق الفصل 89.. ومن نصب نفسه مفتيا للديار التونسية في القانون الدستوري"، متبعا "نحن نتحدث عن الدولة واستمراريتها واستقلالها لا عن تدبير موعد الانتخابات».

اقرأ أيضًا: الرئيس التونسي: بلادنا لن تكون أبدا لعبة.. وسنواجه أي عنف

كان رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، قد أعلن الأربعاء 30 مارس، حل البرلمان بناء على الفصل الثاني والسبعين من الدستور، واصفا الجلسة العامة البرلمانية، التي عقدت اليوم، بـ"محاولة انقلاب فاشلة".

وقال سعيّد في كلمة "بناء على الفصل 72 من الدستور أعلن اليوم وفي هذه اللحظة التاريخية عن حلّ المجلس النيابي، حفاظاً على الدولة وعلى مؤسساتها وحفاظاً على الشعب التونسي". 

وردّ الرئيس التونسي على الجلسة النيابية الافتراضية قائلاً: "إذا أرادوا تقسيم البلاد وزرع الفتنة فنجوم السماء أقرب لهم من ذلك"، معتبراً أنّ "ما يقومون به الآن هو تآمر مفضوح على أمن الدولة".

ويوم أمس، أكد سعيّد، أنّ بلاده تتمتع بسيادة خارجية وداخلية، مشيراً إلى أنّ القوات الأمنية والمؤسسات الوطنية ستصدّ مآرب من يحاول أن يوصل تونس إلى "الاقتتال الداخلي".

وقال سعيّد خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، إنّ "الدولة كانت تتهاوى، ومطالب حلّ مجلس النواب كانت في كل مكان. لذلك، تم اتخاذ إجراءات استثنائية يوم 25 تموز الماضي".

ووصف محاولات البرلمان التونسي استئناف نشاطه وإعلانه عقد جلسة عامة يوم الأربعاء المقبل بالخطوة "الانقلابية وغير القانونية".