الرئيس الأوكراني: روسيا تحشد قواتها بالقرب من مدينة ملريوبول المحاصرة 

 الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  إن روسيا تحشد قواتها بالقرب من مدينة ماريوبول المحاصرة ،جاء هذا وفقا لما اذاعته فضائية " اكسترا نيوز" في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم الجمعة 1 أبريل .

بدأت القوات الروسية مغادرة محطة تشيرنوبيل النووية، بعد أن تلقى الجنود "جرعات كبيرة" من الإشعاع من حفر الخنادق في الموقع شديد التلوث، حسبما ذكرت شركة الكهرباء الحكومية الأوكرانية، اليوم الخميس، مع اندلاع قتال عنيف في ضواحي كييف وجبهات أخرى.

ولم تذكر شركة Energoatom تفاصيل فورية عن حالة القوات أو عدد المتضررين، لكنها قالت إن الروس حفروا في الغابة داخل المنطقة المحظورة حول المصنع المغلق الآن، منذ عام 1986 بسبب أسوأ كارثة نووية في العالم.

وقالت شركة "إنرجواتوم" إن القوات أصيبت بالذعر من أول إشارة للمرض والتي ظهرت بسرعة كبيرة وبدأت تستعد للمغادرة.

وكان الروس قد استولوا على موقع تشيرنوبيل في المراحل الأولى من الغزو في 24 فبراير، مما أثار مخاوف من أنه قد يتسبب في أضرار أو تعطيل قد ينشر الإشعاع، و تشرف القوى العاملة في الموقع على التخزين الآمن لقضبان الوقود المستهلك والأطلال الخرسانية المدفونة للمفاعل المتفجر.

ووفقا لموقع "MILITARY"، فقد جاء الانسحاب وسط استمرار القتال ومؤشرات على أن الكرملين يستخدم الحديث عن وقف التصعيد كغطاء أثناء إعادة تجميع قواته وإمدادها وإعادة انتشارها من أجل هجوم متصاعد في شرق أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "أوكرانيا تشهد زيادة في القوات الروسية لشن ضربات جديدة على دونباس، ونحن نستعد لذلك".

أقرأ ايضا 

الجيش الروسي يستولى على مدرعة نادرة في أوكرانيا