«مرحب شهر الصوم».. دعاء السحور في رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

شهر رمضان يعتبر من أفضل الشهور الذي ينال فيه المسلم الأجر و الثواب، لذا يرجى الاستفادة القصوى من شهرك الكريم و قضاء وقت ممتع من خلال الطاعة و العبادة لأنه مرة واحدة فقط في السنة ، و يوجد العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها المسلم في وقت السحور منها:

لا يوجد دعاء ثابت في السنة النبوية السحور، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا بضرورة السحور، حيث أنها من السنة المشرفة، فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً"، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه البخاري.

يا مفرج كربتي وياغوثي عند شدتني إليك أفزغت وإليك استغيث وبك لذت ولا الود بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك فغثني و فرج عني وتقبل صيامي و قيامي وأعني على طاعتك ما حييت.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي و يقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني  إلا ما كتبت لي و ارضني من العيش بمقاسمته لي يا ارحم الراحمين.


اللهم قوني في ديني وأعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر و إيماني بك يهديني إلى كل خير و رجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يأرب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

إلهي ضعفي و ذلي ظاهر بين يديك و هذه حالي لا يخفى عليك أنت المعافي فعافني و أنت الشافي فشافني و أنت القوي فقوني و أنت الساتر فسترني و أنت المعز فأعزني و أنت الغني فأغنني و أنت الرحمن فارحمني.


اللّهُمّ لا تخذُلني فيه لتعرُّض معصيتك ولا تضربني بسياط نقمتك وزحزحني فيه من موُجبات سخطك بمنّك وأياديك يا مُنتهى رغبة الرّاغبين.

اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة وهذا الجهدُ وعليك الثكلان وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا باللَّه العلي العظيم ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمنَ يومَ الوعيد والجنّةَ يومَ الخلود مع المقرَّبين الشهود الرُّكَّع السجود والمُوْفِينَ لك بالعُهود إنكَ رحيمٌ ودود وأنت تفعلُ ما تريد.

اقرأ أيضا | الإفتاء تنظم احتفالًا كبيرًا لاستطلاع هلال شهر رمضان مساء غدٍ الجمعة

مرحب شهر الصوم