«الجامعة العربية» تتوجه إلى موسكو لإجراء محادثات بشأن «الأزمة الأوكرانية»

جامعة  الدول العربية
جامعة  الدول العربية

أفاد مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة  الدول العربية، أن مجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري بشأن الأزمة في أوكرانيا ستتوجه مطلع الأسبوع المقبل إلى موسكو لإجراء مباحثات مع الجانب الروسي حول سبل التوصل إلى حل لهذه الأزمة التي يشهد العالم حاليا تداعياتها الخطيرة خاصة على الصعيد الإنساني.  


وذكر المصدر، أن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته الأخيرة كان قد كلف مجموعة الاتصال بمتابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة.


يذكر أن، مجلس جامعة الدول العربية، أعاد خلال اجتماعه بتاريخ ٩ مارس الجاري، على مستوى وزراء الخارجية العرب، التأكيد على كافة ما ورد ببيان المجلس على مستوى المندوبين الدائمين يوم ٢٨ فبراير الماضي من مبادئ أساسية للموقف العربي الجماعي إزاء الأزمة الروسية الأوكرانية، ومنها التأكيد على تمسـك الدول العربية بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة القائمة على صيانة سيادة الدول واستقلالها ووحدة أراضيها والتأكيد على ضرورة العمل في أقرب فرصة للوصول إلى حل دبلوماسي يرى المجلس أنه يشكل المخرج الوحيد من هذه الأزمة بما يحقن دماء الأبرياء ويوقف تدهور الوضع الإنساني المأساوي.


وأكد المجلس - في بيان أصدره في ختام أعماله الماضى - أن الدول العربية، وإذ ترى خطورة استمرار التوجه نحو تصعيد الأزمة، تؤكد على تمسكها بعدم تسييس عمل المنظمات الدولية والمتخصصـة ذات الطابع الفني في مختلف المجالات، وتجنب المواجهات السياسية والدبلوماسية المتزايدة، وتجنب أي ازدواجية للمعايير الدولية.

 

ودعت مصر  فى ٢٧ فبراير الماصى إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، وذلك للتباحث حول التطورات الجارية في أوكرانيا.

أقرأ أيضا

 أبو الغيط يعرب عن قلقه من عدم حدوث انفراجة سياسية سودانية