حملات لنشر المعاملات الزراعية السليمة لإنتاج محصول بجوده عالية

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

قام الدكتور أحمد حلمي حسين مدير معهد بحوث البساتين والدكتور رمضان محمد وكيل معهد البساتين للإرشاد، بالمرور والمتابعة لمحاصيل البساتين المختلفة وخاصة في مراحل الإزهار والإثمار .

كما قام الدكتور عمرو صلاح بالمرور على بعض مزارع الزيتون بمحافظة الفيوم بالتعاون مع مديرية الزراعة بالمحافظة ممثله المهندس احمد لطفي مدير ادارة البساتين بالمديرية وتم المرور على مزارع ذات اعمار مختلفة من اشجار الزيتون تتراوح من عام وحتي 10 سنوات وكانت اهم الاصناف المنتشرة (عجيزي شامي وعقصي وتفاحي وبيكوال ومنزانيللو وقبرصي) وتلاحظ من التالي:

- الازهار جيد جدا بشكل عام .

- جميع أشجار الزيتون لم يتم تقليمها بالطريقة الصحيحة ومرباه علي عدد من السيقان وليس ساق واحدة

- عدم الاهتمام بفتح قلب الشجرة خلال عملية التقليم مما يؤدي إلى عدم توزيع الإضاءة بشكل منتظم داخل المجموع الخضري والتهوية بشكل جيد وبالتالي انتشار الامراض.

- ارتفاع الملوحة في قطاع التربة وليس مياه الري بناء علي اراء اصحاب المزارع وظهور أعراض الملوحة على الأشجار.

- مسافات الزراعة ضيقة جدا بين الاشجار ٣متر بين الاشجار ×٤متر بين الخطوط مما ادي الي تداخل وتشابك افرع الاشجار المتجاورة في نفس الخط مما يسهل اصابتها بالأمراض والآفات ويصعب عمليات الخدمة المختلفة .

- استخدام خرطوم واحد للري بنقاطات غير معايرة واعطاء كميات كبيرة من المياه من خلال وصلات مكرونة غير محدد الكمية مما يسبب هدر في المياه وعدم استفادة النبات بها وانتشار امراض اعفان الجذور .

- عمل الخدمة الشتوية للأشجار فوق سطح التربة وليس تحت السطح مختلطه مع ناتج الحفر واستخدام كميات كبيرة جدا من الجبس الزراعي تصل ل 10 كجم للشجرة الواحدة.

و قد تم توزيع نشرات توضيحية للممارسات الزراعية الجيدة لأشجار الزيتون موضح بها خطوات انشاء البستان وبرنامج الري الامثل وبرنامج التسميد من عمر عام لعمر 6 اعوام وبرنامج المكافحة المتكاملة لاهم الآفات وامراض الزيتون وبرنامج تقليم الزيتون.

وتم توضيح خطورة واضرار السلبيات السابق ذكرها وشرح اهمية التقليم لأشجار الزيتون وطريقة التقليم الصحيحة واهمية فتح قلب الشجرة والتوزيع الجيد للإضاءة واشعة الشمس والتهوية كسبب طبيعي لمنع انتشار الآفات واهمية ضبط مسافات الزراعة للمسافات المثلي مثل 6×4 وإزالة خط بالكامل لتعديل المسافات والاشجار تأخذ وضعها الطبيعي في النمو الأمثل.

ثم تحدثنا عن اهمية ضبط كميات ومواعيد الري لأشجار الزيتون ثم الطريقة المثلي لإضافة الخدمة الشتوية من خلال عمل جور في ظل الشجرة وخلط الاضافات العضوية والكيميائية مع مكونات حفر الجورة واضافة الكبريت الزراعي فقط علي السطح مع الخربشة واهمية المحافظة علي الكثافة الزهرية ومتابعة انتشار الامراض وخصوصا الامراض التي تصيب الزهار ثم الثمار بعد ذلك.

ووجه مدير المعهد بضرورة المرور المتابعة المستمرة وتكرار الزيارة في مناطق انتشار زراعة الزيتون في المحافظات المختلفة.

اقرأ أيضا :فن تنسيق الزهور في دورة تدريبية ببحوث البساتين