«التضامن» تشارك في احتفالية الدولة «بيوم اليتيم»

كورال أطفال مصر
كورال أطفال مصر

 

تشارك، اليوم، الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في احتفالات الدولة  بأبناء مصر "يوم اليتيم "،من خلال احتفالية " كورال أطفال مصر" بقيادة المايسترو سليم سحاب وبمشاركة كل من الفنان محمد الحلو والفنانة جنات.

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، المبادرة، أواخر عام ٢٠١٤ لرعاية أبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتنمية مواهبهم الفنية والغنائية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة سليم سحاب للمبدع العربي ووزارة الشباب والرياضة.

تهدف المبادرة، لتحقيق مبدأ الدمج المجتمعي للأبناء من خلال الأنشطة والمواهب المختلفة، ويضم الكورال أبناء ٣٦ دار رعاية اجتماعية على مستوى ٤ محافظات وهم: (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية).

وبلغ عدد الحفلات التي شارك فيها الكورال ٥٦ حفلة أهمهم حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في عام ٢٠١٥، والاحتفال بمرور ١٠٠ عام على إنشاء منظمة العمل الدولية وغيرها من الاحتفالات والأعياد القومية، ويعد حفل الأمس هو الحفل السابع والخمسين للكورال احتفالا بذكرى ثورتي ٣٠ يونيو و٢٣ يوليو.

ويهدف الاحتفال، إلى التركيز على احتياجات اليتيم العاطفية أكثر من كونها مادية، ولفت انتباه وأنظار العالم أجمع إليهم وما يريدونه، وإدخال الفرحة على قلوبهم

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعى، إلى إنها تدعم هذا الاحتفال في أول جمعة من شهر أبريل من كل عام، حيث يحتفل العالم أجمع بـ"اليوم العالمي لليتيم"، من خلال زيارة دور الأيتام والاحتفال مع الأطفال في هذا اليوم، في محاولة لتعويضهم عن فقدانهم لأسرتهم، وكذلك العديد من الجهات المختلفة، إلا أن الاحتفال العام الماضي لم يكن كما كان في السابق بسبب ظروف جائحة فيروس "كورونا" المستجد، المنتشرة على مستوى العالم، فأصبح يتم إتباع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس والحد من التجمعات.

اقرأ ايضا

«القباج»: ندعم الفئات المهشمة بمنظومة واسعة للحماية والرعاية

وفي سياق آخر، أكدت دار الإفتاء، أن الله جعل الجنة جزاء العطف على اليتيم وجبر خاطره، مستشهدة بحديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله تعالى لملائكته: يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذى غيبت أباه في التراب، فتقول الملائكة: ربنا أنت أعلم، فيقول الله تعالى لملائكته: يا ملائكتي اشهدوا أن من أسكته وأرضاه أنا أرضيه يوم القيامة، مضيفة أن المنفق على اليتيم أو مسئول عن تربيته وعده رسول الله، بالمقام الأسمى يوم القيامة، و بمرافقته في جنات النعيم وأن خير البيوت التى يكرم فيها اليتيم.

كما جدد الأزهر الشريف دعوته إلى ضرورة الاعتناء باليتامى، والحنو عليهم، وإكرامهم، ورعايتهم، وحسن معاملتهم، مشيرًا إلى أن المعدن الإنسانى الحقيقى يظهر جليًا وقت الأزمات، وأنه قد آن الأوان لتضافر جهود الجميع لضرب المثل في التضامن والتكافل المجتمعي