وزير قطاع الأعمال: الطلب على السيارات الكهربائية شهد ارتفاعًا ملحوظًا

هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال
هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الطلب على السيارات الكهربائية سواء الكاملة أو الهجين، شهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال العام والنصف الماضيين، وارتفع من 300 إلى 3000 سيارة، وذلك بسبب زيادة وعي الناس ودون أي برامج توعية.

وأكد توفيق، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة" والمذاع عبر فضائية "المحور"، أن محطات الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية تعد من أهم المتطلبات التي تساهم في تشجيع المواطنين لشراء السيارات الكهربائية، مضيفا: "طول ما الناس مش شايفة محطات قدامها سيكون لديها شك".

وأوضح أن تكلفة الشحن تتكون من 3 عناصر، أولها سعر الكهرباء وتم الاتفاق عليه مع وزارة الكهرباء 121 للكيلو وات ساعة، ثانيا رسوم الشحن، جهاز مرفق تنظيم الكهرباء حدد رسوم الشحن التي تأخذها الشركة المقدمة للخدمة بـ 47 قرشا بإجمالي 169 قرشا للاثنين، ويتبقى العنصر الثالث الخاص برسوم الانتظار لأن السيارة حتى تأخذ شحنة كاملة في حدود من 6 إلى 7 ساعات، ونسعى إلى جعلها رمزية وبسيطة، وهذا موضوعنا اليوم في مجلس الوزراء.

وتابع: لدينا ما يقارب من 250 أو 260 نقطة شحن، ونسعى إلى زيادة عددها في السنوات القادمة، لتغطية عدد السيارات المخطط إنتاجها، مشيرًا إلى أنه من المستهدف أن تصل عدد السيارات الكهربائية عام 2025 إلى 25 ألفا، ونعمل على إنشاء 300  محطة شحن كهربائية.

إقرأ أيضاً .. توفيق: الكشف عن شركة لخدمات ما بعد البيع للسيارات الكهربائية الأسبوع المقبل