منظمة الوحدة الأفريقية تؤكد على دور عمال مصر في أفريقيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد أرزقي مزهود الأمين العام لمنظمة الوحدة النقابية الأفريقية، على دور عمال مصر في أفريقيا كما وكيفا، مشيرا إلى تاريخ المنظمة الطويل وأهدافها التي تأسست في عام 1973 بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وتضم 88 منظمة نقابية من 54 دولة أفريقية يمثلون ما يقرب من 70 مليون عامل داخل "القارة".

ونوه مزهود إلى أن الهدف الرئيسي لتأسيس تلك "المنظمة" هو تشجيع بناء "الوحدة النقابية الأفريقية "داخل القارة بالتنسيق مع كافة الجهود الإفريقية النقابية للدفاع عن حقوق ومصالح العمال الأفارقة ،ورفع مستوى الوعي لدى العمال من أجل إيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم، مشددا على أن مصر تشغل مواقع متقدمة في إدارة هذه "المنظمة" منذ تأسيسها حتى اليوم.

وتطرق أرزقي إلى دور المنظمة في الدفاع عن القضية الفلسطينية رافضا الاحتلال وسياساته التعسفية التي تهدد التنمية في المنطقة بأسرها، وكذلك رصد التحديات التي تواجه عمال القارة لا سيما فيروس كورونا الذي تسبب في المزيد من فقدان فرص العمل ووقف عملية التنمية، وايضا الحرب الأوكرانية الروسية وتأثيرها على الاقتصاد في أفريقيا وبالتالي عن حياة الناس المعيشية وما نتج عنه من ارتفاعات في الأسعار وأزمة في بعض السلع الغذائية.

كما تطرق إلى أزمة سد النهضة داعيا الجميع إلى الحوار واحترام الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن. وقال إن تصرفات اثيوبيا أو اي دولة أخرى من طرف واحد وبشكل أحادي سوف يتسبب في أزمة ينتج عنها المزيد من التوتر وعدم الاستقرار وتهديد عملية التنمية وزيادة أعداد العاطلين، وارتفاع أعداد المهاجرين وكلها تحديات تواجه القارة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمه مركز معلومات وإعلام الاتحاد العام لنقابات عمال مصر صباح اليوم الأربعاء وشارك فيه الأمين العام لمنظمة الوحدة النقابية الأفريقية أرزقي مزهود وعدد من قيادات مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

إقرأ ايضا| أمين نقابات العمال: أدعو النقابات في أفريقيا لمواجهة التحديات الراهنة