عاجل

«الفاو» تشيد بحوافز زيادة الإنتاج المحلي من القمح في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشاد الدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير التنفيذي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، بالسياسات الجديدة والمحفزة التي اتخذتها  الدولة المصرية لزيادة الإنتاج المحلى من القمح.

اقرأ أيضًا| التموين: لدينا مخزون استراتيجي من القمح يكفى لنهاية 2022

وقال " عبد الحكيم الواعر"، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء، إنه من ضمن القرارات الإيجابية تقليل تصدير المنتجات القائمة على الحبوب للحفاظ على كم معين من حاجة الدولة داخل السوق المحلى، فضلا عن تقليل الهادر والفاقد ، مشيرا إلى أن هناك حملة كبيرة جدا لمعالجة هذه الأمور بشكل علمى، متابعًَا: "هناك دول تسعى للبحث عن بدائل مثل زيادة القدرة التخزينية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بمنح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، وذلك وفق المحددات التي ستضعها الجهات المختصة.

وعلى جانب آخر ، قال المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الزيادات التى حدثت فى الفترة الماضية على العيش الحر، هى زيادات غير مبررة، موضحًا أن بعض المخابز السياحية رفعت الأسعار من تلقاء نفسها، وأن الدولة لم تقم برفع سعر الدقيق.

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، خلال حواره  ببرنامج” من أول و جديد” المذاع على قناة ” الحدث اليوم” تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قام بتشكيل لجنة لوضع تسعيرة لـ رغيف الخبز الحر، وبعد هذا القرار جميع المخابز بعد قرار رئيس الحكومة، عادت بالأسعار لـ طبيعتها. 

وأشار إلى أن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفى لـ 4 أشهر، بجانب الإنتاج المحلى الذى سيبدأ فى منتصف أبريل المقبل، وأن الدولة قامت بعمل حوافز للمزارع، لتوريد القمح.

وكشف أن أردب القمح هذا العام مرتفع عن العام الماضى بـ 165 جنيه، وهذا لكى يكون هناك حافز للمزارع، وتتمكن الدولة من تجميع القمح، ولا تعطى الفرصة للسوق السوداء.

وأوضح أن الدولة لديها صوامع تستوعب بين 5.5 ملايين طن قمح لـ 6 ملايين طن، مؤكدًا أن القمح الموجود فى مصر يكفى لـ نهاية عام 2022.