بسبب فريد شوقي.. علقة ساخنة لعادل إمام من والده

عادل إمام وفريد شوقي وإكرامي
عادل إمام وفريد شوقي وإكرامي

«أهلا يا عادل».. جملة بسيطة قد لا تترك أثرا على من يسمعها، لكن وقعها على الزعيم عادل إمام كان مختلفا، بعد أن سمعها للمرة الأولى في حياته من «ملك الترسو» فريد شوقي.

 

3 كلمات وجهها فريد شوقي للزعيم في بداية مشواره الفني، وذهب رفقة الضيف أحمد لتوقيع عقد فيلم جديد، وأصرّ الأول على ألا يقل أجر الواحد منهما عن 250 جنيها مقابل أداء الدور، لكن الأمور انتهت بالاتفاق على حصول كل منهما على «شيك» بـ10 جنيهات.

 

في حديثه لمجلة مايو في 27 سبتمبر عام1982، قال عادل إمام: «علاقتي بفريد شوقي بدأت بعلقة ساخنة.. كنت معجبا بشدة بفن ملك الترسو فقررت الانتساب لفريد شوقي.. وأبويا ضربني علقة».


 
وعن دوره في فيلم الحريف أكد الزعيم أنه كان بداية لمرحلة جديدة من أدواره المميزة التي حرص على تقديمها حتى لا يظل محلك سر في دائرة مغلقة من الأعمال التي تعتمد فقط على عنصر الإضحاك.

 

وروى أنه قرر ألا يزيد عدد الأفلام التي يقدمها عن فيلمين خلال السنة حتى لا يستهلك نفسه ويصبح غير قادر على العطاء، خاصة أنه أصبح يشارك فريد شوقي في لقب ملك العلب نتيجة لوجود عدد كبير من أفلامه حبيسة تنتظر دور العرض.

 

عادل محمد إمام محمد نجاريني الذي ولد في 17 مايو عام 1946 هو أهم ظاهرة في السينما المصرية منذ بداية الثمانينيات .. إنه ممثل موهوب استطاع خلال عشر سنوات أن يصعد إلى القمة لأنه عرف كيف يصبح فنان له جمهور ألا يتفوق من حيث الصنعة على محمود ياسين أو نور الشريف أو محمود عبدالعزيز أو أحمد زكي ولكنه يفوق عليهم من حيث موهبة الاتصال بالمتفرجين وصياغة جمهور خاص يقف في الطابور الطويل أمام دار العرض السينمائي من أجل أن يشاهده هو وحده.

 

ولهذا رفضت فاتن حمامة أن تمثل أمامه بينما قبلت سعاد حسني كنوع من التحدي؛ حيث مثلت معه فيلمين متتاليين «المشبوه» و«الحب في الزنزانة».

 

كان أبرز ما يميز عادل إمام أنه شاب مصري عادي تماما يمكن أن تجد مثله الآلاف على ناصية أي شارع في أي حي في القاهرة أو غيرها.. إنه ابن محمد إمام وشقيق إيمان وعصام جاء من الخليفة والدرب الأحمر والحلمية ودرس في  بنبقادن الابتدائية وهي المدرسة الحكومية.

 

وبعد النجاح الهائل لمدرسة المشاغبين كان من الممكن أن يصبح عادل إمام مثل محمد عوض وأمين الهنيدي ولكنه أصبح ظاهرة لأنه عرف سر عبقريته في كونه شاب عادي يمكن أن تلتقي به كأي مواطن على ناصية أي شارع يلبس البنطلون الجينز الذي يظهر به في معظم أفلامه .

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم