تصحيح أسئلة الثانوية العامة.. «مأزق جديد» يواجه التعليم قبل مؤتمر شوقي

ارشيفية
ارشيفية

"التعليم في مأزق تصحيح الاسئلة المقالية بالثانوية العامة" .. هكذا تضع أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم، في مأزق جديد، حال تضمين اسئلة الثانوية العامة أسئلة مقالية بجانب أسئلة الاختيار من متعدد، وهذا ما تدرسه الوزارة حاليا خاصة بعدما تلقت وزارة التعليم شكاوى ضخمة من الجامعات تتعلق بضعف مستويات الطلاب فى الكتابة نتيجة اعتماد الطلاب خلال السنوات الماضية على أسئلة الاختيار من متعدد فقط ، الأمر الذي تسبب في أضعاف مهاراتهم الكتابية.
مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، كشفت في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم ، ان الوزارة لم تستقر حتي الان على منظومة التصحيح لإجابات طلاب الثانوية العامة (الأدبية والعلمية) هذا العام، لافتة إلى أن الوزارة تدرس 3 سيناريوهات لعملية التصحيح هذا العام .

وأشارت المصادر، الي انه في الوقت ذاته اتخذت الإدارة العامة للامتحانات التابعة للوزار ، استعداداتها في حال الاعتماد علي التصحيح البشري التقليدي ، بإعداد لجان الإدارة هذا العام في كنترولات الثانوية العامة الرئيسية في القاهرة والإسكندرية والمنصورة وهي لجان تختص بتنظيم أعمال التصحيح بعكس العام الماضي الذي تمت به أعمال التصحيح فى المدينة التعليمية فى 6 أكتوبر بواسطة الماسحات الضوئية فقط ودون انتداب معلمين للتصحيح. 

ذات المصادر، أوضحت ان الوزارة تدرس عدة سيناريوهات لاجراء عملية التصحيح ، أول هذه السيناريوهات هو أنه في حال إقرار الوزارة تضمين امتحانات الثانوية العامة للاسئلة المقالية، فلن يتم الاعتماد علي التصحيح الإلكتروني فقط لاجابات الثانوية العامة هذا العام ، حيث ان المؤشرات توضح اعتماد الإدارة العامة للامتحانات على منظومة التصحيح المختلط التى تجمع بين التصحيح الإلكتروني دون تدخل بشري، وذلك للأسئلة الاختيار من بين المتعدد  من خلال الاعتماد على أجهزة الماسح الضوئي كما حدث بالعام الماضي، اضافة الي اعتماد التصحيح البشري التقليدي للاسئلة المقالية التى تحتاج لمقدرين للدرجات من المعلمين.

واضافت المصادر، ان السيناريو الثاني يتضمن الاعتماد علي التصحيح البشري التقليدي المتعارف في السنوات الماضية قبل تطبيق منظومة التابلت المدرسي .

اما السيناريو الثالث، هو الاعتماد علي التصحيح الالكتروني دون تدخل اي عنصر بشري عبر اجهزة الماسحات الضوئية ،وذلك في حال الاقرار بتضمين امتحانات الثانوية العامة لاسئلة الاختيار من متعدد فقط.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم ، أكد أنه سيتم إعلان كافة تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022 خلال 10 أيام، لافتا إلى أنه يتم التنسيق مع عدة جهات قبل إعلان تفاصيل ومواعيد الامتحانات وآلية عقدها سواء إلكترونية أو ورقية.

وكانت قد نشرت بوابة اخبار اليوم، أبرز المعلومات عن إجراء الامتحانات التدريبية لطلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي العام، في النقاط التالية :
١. إجراء الامتحانات التدريبية لطلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي العام في مادتين أو ثلاث مواد بحد أقصى.
٢.اجراء الامتحانات إلكترونيا عبر أجهزة التابلت المدرسي .
٣. امتحانات إلكترونية ناجحة بنسبة 100% رغم صعوبة الهدف.
٤.امتحان الكتروني بدون استخدام شبكات الانترنت.
٥. امتحان الكتروني بنظام الكتاب المفتوح.
٦.تصحيح الكتروني بدون عنصر بشري.
٧. اضافة الكتاب المدرسي كمرجع من داخل منصة الامتحان ولن يتم الاعتماد على ورقة مفاهيم.
٨.الهدف من اجراء الاختبار التدريبي هو اختبار السيستيم والشبكات والسيرفرات بالمدارس، بنظام أسئلة وإجابات ، وتدريب الطلاب على نظام الأسئلة الجديدة.
٩.امتحان الكتروني بدون غش الكتروني لضمان العدالة بين الطلاب وتحقيق هيبة الامتحان وجودته والتخلص من ظاهرة التظلمات وقضايا المحاكم.
١٠. تعمل الوزارة على تيسير أداء الامتحان من "المدارس الخاصة" بنفس مستويات نجاح المدارس الحكومية المجهزة رغم الاعتماد على الشبكات في هذه الحالة ولكن نفعل ذلك من أجل امتحانات سنوات النقل وليس الثانوية العامة ولكى نحكم السيطرة على كل السيناريوهات.

اقرأ أيضا «التعليم» تنتهي من اختيار رؤساء و وكلاء كنترولات الثانوية العامة