مباحثات ليبية فرنسية لبحث سبل إجراء الانتخابات الرئاسية

رئيس الحكومة الليبية فتحى باشاغا
رئيس الحكومة الليبية فتحى باشاغا

بحث رئيس الحكومة الليبية فتحى باشاغا مع المبعوث الفرنسى الخاص إلى ليبيا بول سولير، آليات وسبل الحفاظ على وحدة ليبيا وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة و️التنفيذ الكامل باتفاق وقف إطلاق النار عبر اللجنة 5+5.

اقرأ أيضًا: بعثة تقصي الحقائق في ليبيا تكشف عن «انتهاكات جماعية» تقوض الانتقال الديمقراطي في البلاد

وذكر موقع بوابة أفريقيا الإخبارية أن ذلك جاء خلال بيان السفارة الفرنسية لدى ليبيا، على موقعها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأشار البيان إلى أن باشاغا كان أكد خلال اجتماع مع سفير الاتحاد الأوروبي لدي ليبيا خوسيه ساباديل أن الهدف الرئيسي للحكومة هو إجراء الانتخابات وتحقيق تطلعات الشعب الليبى.

وأدى رئيس الحكومة الليبية المكلف من البرلمان، فتحي باشاغا، أن الحكومة ستؤدي اليمين الدستوري أمام مجلس النواب الخميس 3 مارس.

ومنح البرلمان الليبي، الثقة لحكومة فتحي باشاجا لتكون بديلة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وتكونت قائمة الحكومة التي قدمها باشاجا، من 3 نواب لرئيس الحكومة و30 وزيرًا و8 وزراء دولة.

من جهتها، رفضت حكومة الوحدة الوطنية الليبية بقيادة عبد الحميد الدبيبة، قرار البرلمان الليبي منح الثقة لحكومة جديدة بقيادة فتحي باشاغا، متهمة البرلمان بالتزوير، ومؤكدة استمرارها في تأدية مهامها.

وقال بيان لحكومة الدبيبة: "إن ما حدث في جلسة مجلس النواب يؤكد استمرار رئاسته في انتهاج التزوير لإخراج القرار باسم المجلس بطرق تلفيقية".

وتتنافس الحكومة التى شكلها وزير الداخلية السابق فتحى باشاغا مع الحكومة القائمة فى العاصمة طرابلس بقيادة عبدالحميد الدبيبة والمنبثقة عن حوار سياسى رعته الأمم المتحدة، فيما يرفض الدبيبة حتى الآن التخلى عن السلطة.