نصائح طبية.. كيف تقوي أسنانك؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

إن العناية بأسنانك ليست مجرد لعبة أطفال - يمكنك الاستمرار في تقوية ابتساماتنا طوال فترة البلوغ، المفتاح للحفاظ على أسنانك قوية؟ انتبه إلى السطح الخارجي المسمى بالمينا والذي يحمي أسنانك من التسوس. 

بالطبع ، يعتبر التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط أمرًا مهمًا للغاية ، ولكن النظام الغذائي وبعض الحالات الصحية يمكن أن يكون لها تأثير على صحة الأسنان وقوتها أيضًا.

إذا كنت تتساءل عن كيفية استعادة مينا الأسنان أو تبحث عن طرق لإعادة بناء مينا أسنانك ، فقد لا يحالفك الحظ، المينا هو أقسى مادة في الجسم ، لكنه ليس نسيجًا حيًا، بمجرد فقدان المينا أو تشققه أو تكسيره ، لا يمكن إصلاحه، والخبر السار هو أنه يمكن جعل ميناك أقوى، ما عليك سوى إتباع نصائحنا الخمس لحماية أسنانك.

اقرأ أيضا| أسباب اصفرار الأسنان وكيفية التغلب عليها

1- تجنب الأطعمة التي تضر أسنانك :

يتعلم معظمنا في مرحلة الطفولة أن الحلوى والحلويات الأخرى ضارة بأسناننا، ذلك لأن السكر يغذي البكتيريا التي تخلق حامضًا يضر مينا الأسنان. 

الأطعمة النشوية ، مثل الرقائق والخبز الطري ، يمكن أن تعلق بين أسنانك وتتحول إلى سكر ، وتغذي نفس البكتيريا.

 تجمع الحلوى الحامضة بين السكر وحمض الستريك ، مما يعرض المينا لخطر أكبر. 

يمكنك التحقق من إرشادات صحة الفم الخاصة بجمعية طب الأسنان الأمريكية لمعرفة بعض الأطعمة الأخرى المدهشة التي يمكن أن تلحق الضرر بأسنانك.

2- تناول المزيد من الأطعمة التي تقوي المينا :

- يتكون مينا الأسنان من معادن مثل الكالسيوم التي تساعد أيضًا في تقوية عظامك.

- تعمل الأطعمة عالية الكالسيوم على تحييد الحمض الذي يضر بالمينا ويمكن أن تساعد في إعادة المعادن إلى أسطح الأسنان.

- كما تقترح أكاديمية التغذية وعلم التغذية :

أن منتجات الألبان هي مصدر كبير للكالسيوم ، الألبان ومشتقاته، مثل الحليب والزبادي أو البديل لهم اذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز، وهو لبن الصويا.

والتغذية الصحيحة  (أطعمة تعمل علي تقوية الأسنان)
 الجبن بأنواعه، خاصة الجبن القريش فهي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم.

- يعتبر اللوز والبيض، فهما يحتويان علي عناصر مهمة لتقوية الأسنان مثل فيتامين د والفسفور.

ولكن العديد من الخضروات غنية بالكالسيوم، أيضاً ، فالخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ والملفوف البلدي والصيني والكرفس، فهما يحتويان علي كمية وفيرة من المعادن والفيتامينات.

- البروتينات مثل اللحوم والأسماك والدواجن.

- يُعد فول الصويا الموجود في إدامامي والتوفو ، والبروكلي رابي ، واللفت ، وغيرها من الخضروات الورقية خيارات رائدة غير الألبان لإضافة الكالسيوم إلى نظامك الغذائي.