الشهر العقاري: الحبس والغرامة عقوبة تسجيل العقارات بشهادات مزورة

 جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري
 جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري

قال  جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن تعديلات  القانون تستهدف حل كافة المشاكل التي تواجه المواطنين والتي أدت إلى عزوف  بعض المواطنين عن تسجيل العقارات .

أضاف جمال ياقوت  في مداخلة هاتفية في برنامج " الحياة اليوم " المذاع على قناة " الحياة "، :"  القيادة السياسية والرئيس السيسي تبنت مشروع قانون تطوير الشهر العقاري وتعديلاته لإزالة الغموض في بعض  حالات تسجيل العقارات".

وتابع جمال ياقوت :" تم وضع نماذج لكل حالة على حدة في تسجيل العقارات،  وكل نموذج  يتضمن المستندات والرسوم الواجب سدادها ".

وأكمل جمال ياقوت :"  انتهى عصر تسلسل الملكية والبحث عن البائع، ويتم التعامل مع  المواطن بـ  حيازة هادئة مستقرة لمدة 5 سنوات بنية التملك والقانون يتعامل مع المواطن على أساس الحيازة ولا ننظر لتسلسل الملكية والحلقات العرفية ".

لفت جمال ياقوت :"  من تعديلات القانون هو تقديم المستندات الكترونيا عن طريقة بوابة مصر الرقمية وموقع وزارة العدل  ويحضر المواطن للمصلحة عند التوقيع على العقد النهائي ".

 

وتابع  جمال ياقوت :"  يتم تدقيق المستندات التي يقدمها المواطن لتسجيل  العقارات، والقانون وضع عقوبة  جنائية تصل للحبس لمدة عام وغرامة 50 ألف جنيه  في حال تقديم مستندات مزورة".