البنتاجون يرسل طائرات تشويش إلى ألمانيا

البنتاجون جون كيربى
البنتاجون جون كيربى

واشنطن - وكالات الأنباء


 أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) إرسال ست طائرات تشويش تابعة لقوات البحرية الأمريكية إلى ألمانيا لتعزيز قدرات حلف شمال الأطلنطى.


وأكد المتحدث باسم البنتاجون جون كيربى إنّ «طائرات إى آيه-18 جى لا يتمّ نشرها لكى تُستخدم ضدّ القوات الروسية فى أوكرانيا»، بل «تماشياً مع جهودنا لتعزيز قدرات الردع والدفاع لحلف شمال الأطلنطى على طول الجناح الشرقى».


وأشار الى أن الطائرات هى نسخة معدلة من طائرة أف/آيه-18 متخصصة بالحرب الإليكترونية وتستخدم أجهزة استشعار للتشويش على رادارات وأنظمة الدفاع الجوى التابعة للعدو. وقال إنّ 240 من أفراد البحرية يرافقون الطائرات إلى ألمانيا.


 وفى مقترح للميزانية كشف البيت الأبيض عن خطط لإنفاق 6٫9 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا ودعم الدول الأعضاء فى حلف شمال الأطلنطى. وكثفت الولايات المتحدة مساعداتها لأوكرانيا فى أعقاب العمليات العسكرية الروسية، بما فى ذلك المساعدات الأمنية والإنسانية.


 واستبعدت الولايات المتحدة حتى الآن إرسال طائرات أو أنظمة أسلحة نوعية أخرى إلى أوكرانيا. وقال الرئيس جو بايدن إنه لا يريد تجاوز الخطوط التى يمكن أن تؤدى إلى «حرب عالمية ثالثة» أو أن تضع روسيا فى مواجهة حلف شمال الأطلنطى.

إقرأ أيضاً|مسئولون أمريكيون: روسيا تجهز لعملية لغزو أوكرانيا