فريق بهندسة المنوفية يبتكر جهاز لفرز المنتجات

فريق من طلاب هندسة اليكترونيات المنوفية
فريق من طلاب هندسة اليكترونيات المنوفية

تمكن فريق من طلبة قسم هندسة الإلكترونيات الصناعية والتحكم بكلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية من التوصل إلى ابتكار جهاز لفرز المنتجات بواسطة ذراع الى باستخدام تقنية معالجة الصور.

وأشار الدكتور  طارق احمد محمود محمد، الاستاذ المساعد بقسم هندسة الالكترونيات الصناعية و التحكم والمشرف على المشروع، أن فكرة المشروع جاءت لتسهم فى عملية تدوير المخلفات داخل المدن الذكية من خلال عدة  خطوات تمثلت فى  جمع المخلفات بطريقة منظمة حيث يتم تصنيفها عند جمعها ووضعها في مكانها المخصص داخل سله النفايات عن طريق تقنيه معالجة الصور.      

اقرأ أيضاً| الهيئة القومية لضمان جودة التعليم تعلن تجديد اعتماد كلية التمريض جامعة المنوفية       

وأضاف دكتور طارق محمود، أنه يتم استخدام عربة ذكية  مزوده بذراع آلي لتجميع الصناديق الخاصه بكل مكون من مكونات النفايات، وربط سله النفايات مع العربة الذكية عن طريق شبكة إتصالات لاسلكية  لتفريغ السله عند امتلائها.

وأشار محمود، إلى أن المشروع فاز بالمركز الأول في تراك التدوير الذكى والمركز الأول ايضا  في مجال  توفير الطاقة  وذلك في أول هاكثون مصري على مستوى الدولة في موضوع المدن الذكية بتعاون جامعة بنها و شركة امازون العالمية  الذي انعقد في الفترة من 24 الى 26 مارس 2022.

وقد ضم فريق العمل كل من محمد سامي محمد الوكيل ومحمد عبدالعزيز حسن ابوبكر، وعبدالخالق مجدي عبدالخالق عيد، واحمد مجدي مهدي عبدالوهاب ومحمد هانى عبد الظاهر  وزياد اكرم شفيق عبدالفتاح.

وفى سياق أخر نظمت  كلية الهندسة الاليكترونيه بجامعة المنوفية أول مسابقة للروبتكس بعد انقطاع دام عامين بسبب جائحة كورونا حيث  أكد د. ايمن عميره عميد الكليه  انطلاق فعاليات المسابقه   والتي تهدف إلى  الارتقاء  بالمستوى التعليمي  للطلاب من المبتكرين من خلال تربية جيل قادر على التفكير والابتكار والفهم العميق لكيفية عمل الأشياء.

ولفت إلى احتواء الكلية لتلك المسابقه وتدشين فريق للروبتكس منذ عام ٢٠١٠  معربا عن سعادته بعودة هذه النوعية من المسابقات كما قام بتوزيع الدروع وشهادات التقدير على الفرق الثلاثه الأول الفائزين في المسابقة.