غدا.. بدء اختبارات تحديد المستوى للطلاب العائدين من أوكرانيا

السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة

أعلنت وزارتا الهجرة والتعليم العالي، أن 102 طالب ممن تقدموا بأوراقهم لم يستوفوا شروط المواد المؤهلة للتخصص طبقًا لقانون الجامعات المصرية، وبذلك لن يتمكنوا من أداء الامتحانات المخصصة للطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا والراغبين فى استكمال دراستهم بمصر.

وقد تم إبلاغ هؤلاء الطلبة بطبيعة موقفهم النهائي، عبر مجموعات الواتس آب والتليجرام وكذلك ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار.


وتنطلق غدا الامتحانات المركزية لطلاب الهندسة وطب أسنان العائدين من أوكرانيا، والذين تقدموا بأوراقهم لاستكمال دراستهم فى مصر، بكليتى الهندسة وطب أسنان بجامعة عين شمس، فيما يخوض طلاب الطب البشرى والصيدلة امتحانات تحديد المستوى غدًا بجامعة القاهرة.


ووصل إجمالى عدد الطلاب المتقدمين لاستكمال الدراسة فى مصر 1270 طالبًا من أصل 4500 طالب مصرى يدرسون بأوكرانيا، علمًا بأن بعض الجامعات الأوكرانية عادت للدراسة «أونلاين» مما يمكن الطلاب من استكمال دراستهم فيها عن بعد دون مغادرة مصر، لحين تحسن الأوضاع.


ويخضع الطلاب المحولون للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية فى التخصصات العلمية، لاختبار تحديد مستوى مركزي لطلاب الطب البشرى والصيدلة والهندسة والأسنان، أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بالجامعة التى يلتحق بها، شريطة أن يكون الطالب قد اجتاز المقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات فى شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها..

وطالبت السفارة المصرية بأوكرانيا الطلاب المصريين الذين يدرسون بأوكرانيا ويواجهون مشاكل مع جامعاتهم سواء فى الحصول على كشف درجات أو بيان المواد التى درسوها أو فى سحب ملفاتهم بالتواصل مع السفارة وإرسال بياناتهم لإنهاء الأوراق.

اقرأ ايضا | استمرار تسجيل طلبات تحويل الدارسين بالجامعات الأوكرانية حتى نهاية الأسبوع