رسالة هامة من مديرة صندوق النقد الدولي لدول العالم بشأن تخزين الغذاء

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

طالبت كريستالينا غورغييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي دول العالم لاسيما الغنية بالكف عن تخزين الغذاء وتجنب القيود على التجارة.


وأضافت  أن استمرار الحرب هذا معاناة دخول شعوب القارة الإفريقية في مجاعة ونقص حاد في الغذاء.


وكانت مديرة صندوق النقد الدولي قالت في وقت سابق إذا نظرنا إلى ما هو أبعد من المعاناة والأزمة الإنسانية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، لوجدنا أن الاقتصاد العالمي بأكمله سيشعر بآثار تباطؤ النمو وزيادة سرعة التضخم.


وسوف تتدفق هذه الآثار من خلال ثلاث قنوات رئيسية. أولا، ارتفاع أسعار السلع الأولية كالغذاء والطاقة سيدفع التضخم نحو مزيد من الارتفاع، مما يؤدي بدوره إلى تآكل قيمة الدخول وإضعاف الطلب. وثانيا، الاقتصادات المجاورة بصفة خاصة سوف تصارع الانقطاعات في التجارة وسلاسل الإمداد وتحويلات العاملين في الخارج كما ستشهد طفرة تاريخية في تدفقات اللاجئين. وثالثا، تراجع ثقة مجتمع الأعمال وزيادة شعور المستثمرين بعدم اليقين سيفضيان إلى إضعاف أسعار الأصول، وتشديد الأوضاع المالية، وربما الحفز على خروج التدفقات الرأسمالية من الأسواق الصاعدة.

حيث أن روسيا وأوكرانيا من أكبر البلدان المنتجة للسلع الأولية، فقد أدت انقطاعات سلاسل الإمداد إلى ارتفاع الأسعار العالمية بصورة حادة، ولا سيما أسعار النفط والغاز الطبيعي. وشهدت تكاليف الغذاء قفزة في ظل المستوى التاريخي الذي بلغه سعر القمح، حيث تسهم كل من أوكرانيا وروسيا بنسبة 30% من صادرات القمح العالمية.

أقرأ ايضا صندوق النقد الدولي يوافق على منح الأرجنتين قرضا بقيمة 44 مليار دولار