محافظ أسوان يكلف السكرتير العام بحضور جلسة خفض غازات الإحتباس الحراري

محافظ أسوان يكلف السكرتير العام بحضور فعاليات جلسة الإستماع لخفض غازات الإحتباس الحرار
محافظ أسوان يكلف السكرتير العام بحضور فعاليات جلسة الإستماع لخفض غازات الإحتباس الحرار

 كلف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بقيام اللواء حازم عزت السكرتير العام بحضور فعاليات جلسة الإستماع الخاصة بتسجيل مشروعات الطاقة الشمسية ببنبان لخفض غازات الإحتباس الحرارى ضمن آلية المجلس العالمى للكربون.

جاء ذلك بحضور هشام الجمل رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية لتنمية المجتمع ببنبان، والمهندسة لمياء يوسف ممثل الشركة المصرية لنقل الكهرباء ،  بالإضافة إلى إيف كيلر مدير المشروعات "شركة فرست كلايمت ، والدكتور نادر حسن ممثل شركة فرست كلايمت بالوطن العربى ، علاوة على لفيف من القيادات الشعبية والطبيعية والتنفيذية ، فضلاً عن ممثلى أهالى قرية بنبان  .

اقرأ أيضا|تنظيم حملة لرش المبيدات لمواجهة الأمراض الوبائية في قرية بأسوان

وأكد محافظ أسوان فى كلمته على أهمية هذه الجلسة ودورها فى مناقشة وإستعراض أبرز المميزات والتأثيرات الإيجابية لمشروع الطاقة الشمسية من مختلف الجوانب البيئية والإقتصادية والإجتماعية .

 لافتاً إلى إهتمام المحافظة لدعم جهود وخطط الحفاظ على البيئة وتحقيق الإصحاح البيئى ومواجهة أى مسببات للتلوث ، ومنها تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية الذى يعد من أكبر المشروعات المنتجة للطاقة النظيفة في العالم بإجمالي ١٤٦٥ ميجا وات / ساعة  .

كما أشار المحافظ إلى أن ذلك يتواكب مع إتجاه الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتشيجع التوسع فى تنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وعلى رأسها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وأيضاً الهيدروجين الأخضر من أجل حماية البيئة ومواجهة التحديات التى تفرضها حالياً التغيرات المناخية .

ومن جانبه أوضح الدكتور نادر حسن بأن مشروع الطاقة الشمسية ببنبان نجح حتى الآن فى توفير 3.6 مليون طن من إنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون بما يعادل عوادم ١٢٠ ألف سيارة على الطريق ، وأيضاً زراعة ٧٢٠ ألف شجرة  .

 وأشار إلى أن مشروع الطاقة الشمسية يستهدف تخفيض إنبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بإجمالى  ٢٠ مليون طن على مدار ١٠ أعوام مما يجعل محافظة أسوان عاصمة للطاقة الشمسية النظيفة على مستوى العالم.

وكشف نادر حسن عن طريقة وأسلوب تسجيل مشروعات الطاقة الشمسية ببنبان وهى آلية (المجلس العالمى للكربون - GCC ) والتي تعد إحدى الآليات الأربعة الرئيسية المعتمدة لتسجيل مشروعات تخفيض إنبعاثات الإحتباس الحرارى بمنظمة الأمم المتحدة .

 وقد تضمنت فعاليات جلسة الإستماع عرض فيلم تسجيلى عن مكونات مشروع الطاقة الشمسية بقرية ببنان بمركز دراو وتوضيح أهدافه الإيجابية ، بالإضافة إلى إستعراض نبذه شاملة عن التغيرات المناخية وأسبابها وأبرز نتائجها ومنها الإحتباس الحرارى وتأثيره على تغيير درجات الحرارة وإرتفاع منسوب المياه فى البحار .

فيما أختتمت الفعاليات بفتح باب المناقشة لطرح الأسئلة والرد على كافة الإستفسارات المتعلقة بموضوع جلسة الإستماع التشاورية تعزيزاً لجهود الدولة المبذولة لمواجهة التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة.