«بوابة أخبار اليوم» ترصد آراء مواطني وتجار المنيا في أسعار الياميش هذا العام| صور

افتتاح معرض أهلا رمضان
افتتاح معرض أهلا رمضان

استطلعت "بوابة أخبار اليوم"، رأي المواطنين والتجار بمحافظة المنيا، حول عملية بيع وشراء ياميش رمضان ومدى الإقبال عليه ومدى الزيادة أو ثبات الأسعار هذا العام، في جولة تفقدية بالأسواق عن مدى رضا المواطنين وأيضًا شكاويهم.

شهدت أسعار الياميش في السوق المحلية، زيادة بنحو 15% عن العام الماضي ورغم زيادة الأسعار شهد موسم شراء الياميش كثافة في الإقبال من الجمهور وتجار البيع القطاعي.

وتباينت الآراء فبعض التجار يقول إن هناك إقبال كثيف من المواطنين، والبعض الآخر يقول الإقبال متوسط على شراء ياميش رمضان هذا العام بسبب ارتفاع أسعارها.

 


وأكد محمود الشافعي، صاحب سوبر ماركت بمركز بني مزار بالمنيا، أن ارتفاع أسعار الياميش هذا العام جعلت الأسر محدودي الدخل والفقراء غير قادرون على شراء الياميش باهظة الثمن مثل الكاجو والفستق وعين الجمل وفضلوا شراء الزبيب والجوز الهند والفول السوداني فقط هذا العام، وذلك بعد ارتفاع أسعار  الياميش بهذة الأسعار وارتفعت عن العام السابق بنحو 15%.

وأضاف "أبو تميم" صاحب محل سوبر ماركت بمبنى مزار: "أن الإقبال متزايد مثل كل عام وخاصة على التمر والزبيب وجوز الهند رغم غلاء أسعارها ويعود إلى عرض الياميش من كل الأنواع وكافة الأسعار وكل أسرة تشتري ما يناسبها".

وحول أسعار الياميش قال جمال عبد المجيد تاجر ياميش: إن الأسعار متفاوتة حسب النوع والجودة، وتراوحت أسعار المشمشية لهذا العام بين 155 و190 جنيه، وسعر القراصيا بين 140 و160 جنيه، وسعر التين المجفف للمستهلك، السوري 35 جنيه والتركي 40 جنيه، وسجل التين حبل 170 جنيه للكيلو، وقراصيه جامبو 190 جنيه، وسجل الزبيب المصري 70 جنيه، والايراني 80 جنيه، ويتراوح سعر الزبيب في السوق بين 60 و80جنيه، وتراوح سعر كيلو البلح طري بين 15 و25 جنيه.

ويقول الحاج محمد العربي أحد تجار البلح بالمنيا، إن أسعار البلح لم تسجل زيادة ملحوظة عن العام السابق فأسعاره في متناول الجميع وعن أنواع البلح يقول، هناك الكثير من الأنواع منها البنديرة والبلح الشامي وقرن الغزال والجنديلا والبرطودا والوردي والبندقية والسكوتي وتراوحت عبوة بلح بالمكسرات بين 35 لـ 40 جنيه زنة 400 جرام، أنواع مكسرات مختلفة.


وفي رصد لآراء المواطنين حول ياميش رمضان يقول حسن أبوزيد، إن الأسعار أرهقتنا كثيرا وياميش رمضان أسعاره مرتفعة جدا هذا العام وسوف نشتري بعضها لأنها عادة من زمان ومن طقوس رمضان التي تعودنا عليها، كما سجلت أسعار المشروبات الرمضانية ارتفاعا ملحوظا، حيث أن  كيلو سوبيا عماني 40 جنيه، عبوة عصير 700 جرام نكهات مختلفة بسعر 17 جنيه، وتمر هندي طبيعي بسعر 20 جنيه، لفة 300 جرام، وتمر بودرة 24 جنيه الكيلو.


وسجل العصير البودرة في السوق بنكهات فواكه مختلفة سعر 24 جنيه للكيلو، وتراوح سعر الكركديه بين 60 و85 جنيه، وكيلو خروب مجروش سجل 20 جنيه، وسجل سعر كيلو دوم 25 جنيه، وتراوح سعر قمر الدين بين 30 إلى 45 للسوري، و10 إلى 25 جنيه .


وقالت الحاجة أم علاء ربة منزل: "إحنا بنشتري فول سوداني وزبيب فقط عشان الحشو للكنافة والقطايف لكن منقدرش نشتري المكسرات عشان أسعارها غالية ولا حتى كميات قليلة".


وقالت سامية جابر ربة منزل: "إنها تعد لميزانية رمضان منذ خمسة أشهر، وعملت جمعية عشان ياميش وطلبات رمضان لأن ده مرة في السنة مهما تكلف لازم نشتريه دي عادة وربنا ما يقطعلكم عادة لازم نشتري الياميش والفوانيس للولاد زيها زي الكنافة والقطايف".


أسعار المكسرات

وسجلت أسعار المكسرات وهي أحد عناصر الياميش الأساسية في مصر خلال رمضان، كاجو من 210 حتى 250 جنيها، سعر كيلو لوز 150 جنيه، وتراوحت عبوة بلح بالمكسرات بين 35 ل 40 جنيه زنة 400 جرام، أنواع مكسرات مختلفة.

وشهد موسم شراء الياميش وفق البائعين بشارع العطارين بالمنيا ، إقبال جماهيري كثيف موضحين أنه خلال الفترة المقبلة يتزايد إقبال شراء الجمهور وتجار القطاعي. وشهدت أسعار السوق زيادة بنسبة تصل لنحو 15% عن العام الماضي وفق ما ذكر البائعين بالمتاجر.


وطالب المواطنون بعمل مجمعات استهلاكية ومعارض وسيارات متنقلة بكل مركز تتيح للموطنين شراء ياميش ومستلزمات رمضان بأسعار مخفضة في متناول الجميع حتى يتمكن الأسر البسيطة والفقيرة من شراء مستلزمات رمضان.

ومن جانبه، افتتح اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، يرافقه نائبه الدكتور محمد أبو زيد، معرض "أهلا رمضان"، بشارع المحطة بمدينة المنيا، تزامناً مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتكليفات السيد رئيس مجلس الوزراء وتعليمات السيد وزير التنمية المحلية لدعم جميع المواطنين، وتوفير السلع والمنتجات بأسعار تنافسية، بالإضافة لمراعاة البعد الاجتماعي لكافة الفئات.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، والدكتور محمد حلمي، رئيس المدينة، أحمد راضي رئيس الغرفة التجارية وممثلي الجهات المشاركة من جهاز الخدمة الوطنية وامان ومبادرة كلنا واحد وعدد من نواب البرلمان.

اطمأن المحافظ، على توافر كافة السلع والمواد الغذائية، بالإضافة للتأكد من جودة المعروضات، مشدداً على الالتزام بقوائم الأسعار المعلن عنها، حيث يضم المعرض جميع المنتجات بأسعار مخفضة، خاصة السلع الغذائية ومستلزمات رمضان، واللحوم والدواجن، والسلع الأساسية مثل الزيت والأرز والسكر، وغيرها، مشيراً الى أن المعرض يقدم المنتجات بأسعار مناسبة من خلال العروض والخصومات التي تتراوح ما بين 20% - 30%.

قال المحافظ، إن المعرض يأتي في إطار استعداد المحافظة لاستقبال شهر رمضان الكريم، تزامناً مع تنفيذ خطة المحافظة الشاملة لضبط الأسواق ومواجهة كافة صور احتكار السلع والمغالاة في الأسعار، من خلال التوسع في إقامة المعارض والتي ستصل إلى 6 معارض بمراكز (مغاغة، وبني مزار، وسمالوط، والمنيا، وأبو قرقاص، وملوي)، إلى جانب الشوادر لبيع السلع واللحوم بأسعار مناسبة لضبط أسعار السوق ومنع الاستغلال من قبل التجار، مشيراً الى أنه يتم عرض منتجات رمضان بمختلف مراكز المحافظة، من خلال السلاسل التجارية والسوبر ماركت، ومن خلال مبادرة "كلنا واحد" وأمان، ومنافذ جهاز الخدمة الوطنية، وعدد من الشوادر، وفروع مشروع جمعيتي، والسيارات التموينية المتنقلة المنتشرة، بكافة قرى ومراكز المحافظة.

أكد المحافظ، أنه تم التنسيق مع مديرية التموين بالمحافظة، والوحدات المحلية، وعدد من التجار الوطنيين، لتوفير كافة السلع والمواد الاستراتيجية والأساسية والتي تهم المواطنين بأسعار أقل من مثيلتها بالأسواق لخلق نوع من التنافس داخل مراكز المحافظة، من خلال السيارات المتنقلة والمنافذ التموينية الثابتة، وذلك بالتزامن مع توحيد الجهود وبالتنسيق مع كافة أجهزة المحافظة، لرصد المخالفات والقضاء على محتكري السلع والمواد الغذائية والتلاعب بالأسعار، بالإضافة لتحقيق الانضباط داخل الأسواق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.بالإضافة لقيام مديرية التموين ومباحث التموين بتحرير عدة محاضر متنوعة للمخالفين.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن المعرض يقام بالتعاون مع الغرفة التجارية بالمنيا، ومقام على مساحة 600 متر ويضم 23 عارضا من مختلف الشركات التجارية، والمعارض قائم حتى انتهاء شهر رمضان الكريم، مؤكداً انه يتم المتابعة المستمرة لمدى التزام المشاركين بالمعارض بقوائم الأسعار، وتوافر كافة السلع والمواد الغذائية.