افتتاح دورة «استخدامات الجسيمات النانوية في علاج الأورام» بهيئة الطاقة الذرية

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

افتتح اليوم الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ومن الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور يحيى الشخاتره، و الدكتورة عبير امين بمركز المعامل الحارة بهيئة الطاقة الذرية والمنسق المحلي الدورة التدريبية المتقدمة عن " "الاتجاهات الحديثة نحو استخدامات الجسيمات النانوية المشعة فى مجال الطب النووى للتشخيص والعلاج للأورام" والتي ستعقد بهيئة الطاقة الذرية بمدينة نصر في الفترة من 27/3/2022 إلى 31/3/2022.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم انه سوف يحاضر في هذه الدورة التدريبية 22 مجموعة متميزة من المتخصصين من هيئة الطاقة الذرية المصرية و الهيئة العربية للطاقة الذرية وكليات الطب والصيدلة والطب النووي بجامعات عين شمس، والقاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة. وسيحضر الدورة التدريبية المتخصصة 24 متدربا من مصر،السودان، الاردن، وموريتانيا.

وفي نفس السياق صرحت الدكتورة عبير أمين المنسق المحلي للدورة التدريبية والتي تشرف علي الدورة بأن تقنية النانو فتحت آفاقا جديدة فــي مختـــلف مجالات الحياة، ومن أحد أهم المجــالات الـــتي نجحت فيها هذه التقنية مجال الطب، ومن المعلوم أن تقنية النانو متعددة الخلفيات فهي تعتمد عـــــلى الفيزياء والكيمياء والهندسة والأحياء والصيدلة لذا فلابد للباحثين أن تكون لهم قاعدة عريضة تشمل كل هذه التخصصات ولابد أن يكون بين هذه التخصصات روابط مشتركة. ولقد ساعدت تقنية النانو على تغيير طريقة النظر إلى علاج كثير من الأمراض وأعطت أملا كبيرا لشفاء كثير من الإمراض المستعصية.

واضافت أن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى إطلاع المتدربين على أحد تطبيقات النانو المستقبلية والمتمثلة في تقنية توجيه الدواء باستخدام جسيمات النانو المرقمة بنظير مشع مناسب والقادرة على الوصول بسهولة إلى الخلايا المصابة للأورام دون حدوث أي نتائج سلبية، وجسيمات النانو المشعة تتميز بقدرتها على استهداف الخلايا المصابة وعلاجها وكذلك إعطاء تصوير دقيق لمكان المرض.

ومن ناحية أخرى تُمكِّن الجسيمات النانوية المشعة الباحثين من استهداف الأدوية لمكان المرض، مما يزيد من الكفاءة ويقلل من الآثار الجانبية. كما أنها توفر إمكانيات جديدة للإطلاق المتحكم فيه للدواء حيث تعمل بأقصى فاعلية وبالتالي ينخفض معدل استهلاك الدواء، وأعراضه الجانبية والتكلفة الإجمالية للعلاج.

ويعتبر علاج السرطان احد التطبيقات الهامة لتلك التقنية باستخدام جزيئات الفضة أو الذهب النانومترية التي تتمركز في الخلايا السرطانية مسببه موتها دون التأثير على الخلايا الطبيعية متلافيه أضرار العلاج الكيمائي والإشعاعي ذلك الأمر الذي مازال في طور البحث ويمثل أملا كبيراً في وجود علاج آمن للسرطان.

وتشمل الدورة المحاور الرئيسية الأتية: -

 تقنية النانو والتطبيقات المختلفة لاستخداماتها.

 آليه اختيار جسيمات النانو ذات التأثير البيولوجي

 التوصيف الدقيق للجسيمات النانوية المحضرة

 النمذجة الجزيئية للمركبات الدوائية

 الأنظمة المختلفة لتوصيل المركبات الدوائية

 طرق تحميل الأدوية على الجسيمات النانوية لزيادة تركيزها وفاعليتها

 النظائر المشعة المستخدمة للتشخيص والعلاج

 إنتاج النظائر المشعة من المفاعل أو السيكلترون

 الترقيم الإشعاعي باستخدام النظير المشع المناسب

 دراسة العوامل المؤثرة على عائد الترقيم

 التوزيع البيولوجي للجسيمات النانوية المرقمة داخل حيوانات التجارب

 تقييم درجة تمركز الجسيمات النانوية المرقمة في الورم المستهدف

اقرأ أيضا :هيئة الطاقة الذرية تنظم اليوم ندوة عامة حول صحة المرأة