«الطيران الفيدرالية الأمريكية» تؤجل التقييم البيئي لمركبة «ستارشيب»

مركبة ستارشيب
مركبة ستارشيب

قامت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)  مرة أخرى بتأخير الانتهاء من التقييم البيئي لعمليات الإطلاق المدارية لمركبة سبيس إكس «ستارشيب» من تكساس الأمريكية.

 

وكانت قد أرجأت أيضًا، إدارة الطيران الفيدرالية، الانتهاء المتوقع للتقييم البيئي البرنامجي النهائي (PEA) لإطلاق المركبة الفضائية «سوبر هيفي» المداري من بوكا تشيكا ، في تكساس ، قبل شهر آخر، والذي كان مستهدفًا سابقًا من الانتهاء في 28 مارس، والمقرر الآن إطلاقه في 29 ابريل القادم.

 

ويعد هذا هو التأخير الثالث في استكمال التقييم ، والذي كان من المقرر إطلاقه في نهاية ديسمبر 2021 ، فقد أرجأت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) الإصدار أولاً إلى 28 فبراير ، ثم إلى 28 مارس ، مستشهدة بالعمل الجاري لإكمال التقييم والتنسيق مع الوكالات الحكومية الأخرى.

 

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية في بيان حول التأخير الأخير: "تقوم إدارة الطيران الفيدرالية حاليًا بمراجعة البرنامج التنفيذي النهائي واستكمال التشاور والتنسيق مع الوكالات على المستوى المحلي والولائي والفدرالي".

 

ووفقًا للجدول الزمني الذي تسمح به الحكومة الفيدرالية ، فإن العناصر الرئيسية التي تنتظر الانتهاء من التقييم البيئي هي استشارة بشأن قانون الأنواع المهددة بالانقراض مع خدمة الأسماك والحياة البرية والمشاورات مع الوكالات بشأن عنصر من قانون الحفاظ على التاريخ الوطني يسمى مراجعة القسم 106.

 

وفي حين أن التأخيرات البيئية محبطة لمؤيدي الشركة ، فليس من الواضح أنهم يؤخرون بالفعل نشاط الإطلاق بسبب المراجعة البيئية المطلوبة لـ SpaceX، للحصول على رخصة إطلاق FAA لرحلات ستارشيب Starship المدارية.

 

ويشير النشاط في موقع Starbase التابع لشركة سبيس SpaceX في بوكا تشيكا، إلى أنه سيتم استخدام مركبة أخرى من طراز Super Heavy معزز، ومركبة Starship في الرحلة المدارية الأولى، ولكن ذلك سيأتي بعد اختبارات أرضية مكثفة.