الأرض تخون أصحابها.. فى المعارك الأربع الأخرى

نسور قرطاج جرحت النسور المالية بهدف
نسور قرطاج جرحت النسور المالية بهدف

إعداد  محمد جمال جمعة

خانت الأرض أصحابها .. هذا هو شعار لقاءات الذهاب للمرحلة الحاسمة للصعود لكأس العالم لكرة القدم قطر نهاية العام الجارى .. رفضت الملاعب الوقوف بجانب منتخباتها والتأثير بشكل غير مباشر على نتيجة اللقاء واستغلال الامتلاء الكامل لتلك الملاعب بالجماهير والعشاق .. وباستثناء مباراة مصر والسنغال التى أقيمت باستاد القاهرة وانتهت بفوز الفراعنة بهدف فهناك 4 مباريات أخرى أقيمت خلال تلك المرحلة.
فى البداية نجحت المغرب فى الخروج بنتيجة إيجابية خارج ملعبها مع الكونغو وتعادلت 1-1 .. بينما حققت الجزائر وتونس انتصارين هامين وغاليين خارج ملعبيهما أمام كل من الكاميرون ومالى على التوالى .. فيما تعادلت نيجيريا خارج أرضها سلبيا أمام غانا.

 القادرى : العودة صعبة

أبدى جلال القادرى المدير الفنى لمنتخب تونس سعادته الكبيرة بالفوز الثمين الذى حققه نسور قرطاج قائلا :حققنا انتصارًا ثمينًا فى باماكو لكن هذا الانتصار لن يكون له أى معنى إلا إذا اتممنا المهمة فى لقاء العودة وكررنا الانتصار .. الاستحقاق فى هذا الفوز يعود للاعبين الذين قدموا مجهودات كبيرة فى ظروف صعبة لم نرغب فى الحديث عنها قبل اللقاء خسرنا خدمات بلال العيفة ووفقنا والحمد لله فى اختيار البديل وهو ما يؤكد أن لدينا مجموعة متكاملة من اللاعبين. وأضاف القادري: تعاملنا بشكل متوازن لم نتفلسف كثيرًا وأعطينا المواجهة حقها منتخبنا لديه أشياء كثيرة إيجابية اكتسبناها خلال عامين بفضل عمل المدربين منذر الكبير وعادل السليمى اللذين وضعا أسسًا صحيحة وكنت معهما لنواصل العمل الذى بدأنا مع إضافة بعض الخيارات ونجحنا والحمد لله. فى المقابل أكد محمد ماجاسوبا المدير الفنى لمنتخب مالى أن عامل الخبرة لعب دورا هاما فى انتصار تونس مشددا على أن منتخب مالى ينتظره مستقبل مشرق فى القارة السمراء٠ وأضاف ماجوسوبا أن منتخب تونس يملك بين صفوفه نجوما كبيرة نحت فى التعامل مع الضغط الكبير فى تلك اللقاءات مشيرا إلى أن مالى فشلت فى استغلال كافة الفرص التى أتيحت لها وأن مباراة العودة حياة أو موت بالنسبة لمنتخب بلاده.

معلول : أنجزنا المهمة

أكَّد على معلول مدافع منتخب تونس أنَّ لاعبى نسور قرطاج كانوا حريصين على تحقيق نتيجة إيجابية فى باماكو ونجحوا فى ذلك بفضل العزيمة والروح الانتصارية. وقال معلول: كل اللاعبين كانوا مصرين على الخروج بنتيجة إيجابية نجحنا فى ذلك وحققنا انتصارًا يجعلنا نستعد للقاء الإياب فى أجواء متميزة وبإذن لله سننجز المهمة فى رادس ونكسب ورقة التأهل للمونديال .. كل العناصر التونسية قدمت ما كان مطلوبًا منها فى مباراة صعبة دارت فى ظروف مناخية صعبة وأمام جماهير مالية كبيرة..  فيما أكَّد يوسف المساكنى قائد منتخب تونس أنَّ نسور قرطاج حققوا ما كان مطلوبًا منهم فى الفصل الأول من مواجهة مالي. وقال المساكنى : كنا نتمنى دعم تقدمنا بهدف ثان خاصة أن منافسنا لعب بنقص عدد بالشوط الثانى لكن لم نوفق فى ذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة ما أثر على مردودنا وجعل النسق يتراجع لكن ما يهم أننا خرجنا بفوز ثمين أمام منافس محترم جدًا.

بلماضى : لم نتأهل

عبر جمال بلماضى المدير الفنى لمنتخب الجزائر عن فخره واعتزازه بالمستوى الذى أظهره محاربى الصحراء أمام الكاميرون.
وقال بلماضى : حقيقة ما يقوم به المنتخب الجزائرى منذ سنة 2018 خرافى وخيالى  وأشكر اللاعبين كثيرا على المستوى الذى ظهروا به لقد كانوا أبطالا فوق أرضية الميدان وأدوا دورهم على أكمل وجه رغم الظروف الصعبة التى لعبنا بها .. الفوز بلقاء الذهاب لا يعنى أن الجزائر تأهلت إلى كأس العالم مشيرا إلى أن مباراة الإياب بملعب تشاكر ستكون فى غاية الصعوبة.. فزنا بالشوط الأول فقط ويجب أن نفكر فى مباراة الإياب.
ومن جانبه انتقد مدرب منتخب الكاميرون ريجوبير سونج الأسلوب الدفاعى الذى نهجه منتخب الجزائر على حد تعبيره فى المباراة . وقال سونج : لم نكن سيئين فعلنا ما هو ضرورى ونحن واثقون من أنفسنا فى لقاء الإياب يجب ألا نفقد الأمل لدينا كل الأسلحة للعودة فى النتيجة.. منتخب الجزائر لم يأتِ ليلعب هدفنا كان أن نلعب كرة القدم ومنافسنا وضع 7 لاعبين فى خط الدفاع كم فرصة أتيحت لهم فى المباراة؟ .. أنا شخص يحب التنافس والتحلى بالإيجابية يمكننا التأهل فى البليدة.   

بونو : المباراة لم تكن سهلة

قال ياسين بونو حارس منتخب المغرب إنَّ مواجهة الكونغو الديموقراطية لم تكن سهلة رغم التعادل الذى تحقق مشددا على أن أسود الأطلس أنجز المهمة الأولى بنجاح.
وأضاف بونو : من الآن بدأنا التفكير والتركيز على مباراة الإياب والتى ستكون مختلفة عن الذهاب وكل مواجهة لها حساباتها وقد تكون أكثر صعوبة ويجب التعامل معها بكل تركيز.. كل اللاعبين ينتظرون حضور الجمهور المغربى فى ملعب محمد الخامس بالدارالبيضاء سيكون له دور كبير فى الإياب لحسم البطاقة.
ومن جانبه قال غانم سايس قائد المنتخب المغربى إنَّ أسود الأطلس سجلوا تعادلاً مهمًا أمام الكونغو .. مشددا على أن المباراة سهلة خاصة مع الأجواء التى جرت فيها وكذلك أرضية الملعب . وقال سايس : بدأنا المباراة جيدًا لكن سرعان ما تراجع الأداء بعد أن سجل المنتخب الكونغولى هدفه .. كنا أفضل فى الشوط الثانى واستثمرنا مجهوداتنا بتسجيل هدف التعادل الذى يبقى مهمًا وفى صالحنا فى انتظار مباراة الإياب .. أشكر الجمهور الذى انتقل لكينشاسا لدعمنا أنا متلهف للقاء الجماهير فى الدار البيضاء أنتظر حضورًا كبيرًا وستكون الأجواء حماسية وستساعدنا للتأهل إلى المونديال.