الإعدام لمسن بالمنصورة قتل زوج شقيقته لخلاف بينهما على الميراث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضت محكمة جنايات المنصورة  بمعاقبة سائق بالمعاش بالإعدام شنقا  لقيامه بقتل زوج شقيته حرقًا وذلك بعد وصول رأي فضيلة مفتي الجمهورية. 

المتهم ارتكب جريمته لخلاف على ميراث المنزل ورفض المتهم إقامة المجني عليه بإحدى وحداته السكنية . 

صدر الحكم  برئاسة المستشار بهاء الدين خيرت المري، رئيس المحكمة، ‏وعضوية كلا من ‏المستشار سعيد السمادوني ، والمستشار محمد الشرنوبي والمستشار هشام غيث‎. 

جاء الحكم بالاعدام  بإجماع الآراء بعد اعترافات المتهم  واليقين من قبل المحكمة بكافة أدلة الإدانة. 

كان دفاع المتهم قد طلب تعديل القيد والوصف من قتل عمد إلى ضرب أفضي إلى موت، ومناقشة الطبيب الشرعي حول أسباب حدوث الوفاة وهو ما وافقت عليه هيئة المحكمة. 

واستمعت المحكمة إلى شهادة زوجة المجني عليه وهي شقيقة المتهم في ذات الوقت..  حيث أكدت قيام المتهم بتهديد زوجها  بإلقائه  من أعلي سطح المنزل  قبل الحادث بيومين . 

ويوم الحادث نزل المجني عليه للمتهم  له لأن المياه مقطوعة ويطلب منه عدم قطع المياه عنه..  فقام بضربه بقطعة حديد وشاهدت زوجي ملقي على الأرض فذهبت لعمل كوب ماء بسكر وعند عودتي شاهدت زوجي يحترق والنار مشتعله فيه. 

كان المستشار علاء السعدني، المحامي العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية قد أحال المتهم  ع. إ. ج 65  سنه سائق بالمعاش إلى محكمة الجنايات لقيامه بقتل زوج شقيقته رضا. ع. خ عمدا مع سبق الإصرار و ضربه بأداة حديدية ، وإشعال النيران به ، وذلك بعد خلاف نشب بينهما بسبب قيام المتهم بقطع المياه والكهرباء عن المنزل لخلاف على الميراث .

واتهمت النيابة العامة المتهم بوضع النار عمدا في المسكن المملوك لورثة زوجته بأن قام بإيصال مصدر حراري ذو لهب مكشوف وسكب مادة  قابلة للاشتعال اشتعلت بالمجني عليه وامتدت النيران لمسكن المجني عليه. 

 

وجاء فى التحقيقات التي أجراها  مصطفي عبدالغني، وكيل النيابة الكلية، بأنه على إثر قيام المتهم بقطع المياة والكهرباء عن مسكن المجني علية فقصد إليه طارقا بابه ليتوسل إليه لإعادتهما فعنفه المتهم بالحديث متجرا عليه بالقول وسدد أداة حديدية "قطعة حديد" برأسة فطرحه أرضا ودلف إلى مسكنة محضرا جالون يحوي مادة معجلة بالإشتعال وسكب عليه محتواه موصلا إياها بمصدر لهب وأضرم النيران في جسده بقصد إزهاق روحه.

وتوصلت التحريات التي أجراها العميد علي خضر، وكيل إدارة البحث الجنائي، والنقيب إسلام سلطان، معاون مباحث قسم شرطة أول المنصورة، بأن تحرياتهم السرية توصلت صحة ارتكاب المتهم للواقعة نتيجة خلافات سابقة بينهم على الإرث.

وأثبت تقرير مصلحة الطب الشرعي وجود آثار حروق نارية حيوية من الدرجات الثلاثة الأول في بداية طور الالتئام ومعظمها ناضجة لإفرازات صديدية مصفرة اللون وهي منتشر بمعظم أجزاء الجثة نتيجة حرارة شديدة كلهب النار ووجود جرح بطول 2 سم بفروة الرأس مع وفاة المجني عليه نتيجة إصابات نارية وما نتج عنها من صدمة عصبية وتسممية شديدة أدى إلى هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية.

وبإحالته للمحكمة أصدرت حكمها المتقدم. 

اقرأ أيضا| المؤبد لقاتل شقيقه بالدقهلية بعد تنازل الأسرة عن الحق المدني