«نحات روبوت» يُعيد نسخ الآثار اليونانية بدقة مذهلة | فيديو

المنحوتات الرومانية و الرويوت النحات
المنحوتات الرومانية و الرويوت النحات

أجرى علماء الآثار الرقميون، مسحًا ضوئيًا للرخام البارثينون، البالغ من العمر 2500 عام، والمنحوتات والتماثيل اليونانية، داخل المتحف البريطاني - على أمل إنشاء نسخ متماثلة "مثالية"، يمكن أن تؤدي في يوم من الأيام إلى إعادة النسخ الأصلية إلى اليونان.

والتقط الباحثون الصور المفصلة ثلاثية الأبعاد خلسة بعد أن رفض المتحف طلبًا رسميًا، وقد استخدموا التكنولوجيا المضمنة في أحدث الهواتف المزودة بكاميرات وأجهزة ىيباد iPad لمسح نصف دزينة من المنحوتات، والمعروفة أيضًا باسم " Elgin Marbles "، بحيث يمكن استخدام الملفات لبرمجة "نحات آلي" لنحت نسخ متماثلة.

ويأمل خبراء من معهد الآثار الرقمية (IDA) ومقره أكسفورد، أن يتم إنشاء كتل الرخام باستخدام الأزاميل المعدنية، بنفس الطريقة التي تم بها إنشاء المنحوتات من قبل المهندس اليوناني القديم "فيدياس" قبل حوالي 447-438 قبل الميلاد.

وشكلت الكرات ذات يوم جزءًا من البارثينون في الأكروبوليس في أثينا، لكن تم تجريدها وشحنها إلى بريطانيا عندما ظهر اللورد إلجين في اليونان في أوائل عام 1800.

وقام روجر ميشيل، المدير التنفيذي لـ ISA ، بمسح المنحوتات بعد أن تجاهلها أفراد الأمن، وقال لصحيفة ديلي ميل: "أعتقد أن المتحف كان مترددًا في منحنا إذنًا رسميًا لأنهم لا يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم متواطئون في هذا المشروع."

وأضاف، أن قانون الأمن الدولي يأمل في صنع النسخ المقلدة في حوالي ثلاثة أشهر - وهي نفس المدة التي استغرقها النحات الآلي لإعادة إنشاء قوس النصر المدمر في تدمر ، بسوريا ، والذي تم الكشف عنه في ميدان ترافالجار بلندن في عام 2016.

وقال ميشيل، إن رخام  اللورد إلجين، سيتم إنشاؤه بتفاصيل أدق بكثير من قوس «تدمر» ، وصولاً إلى المليمتر.

اقرأ أيضا | الواقع الافتراضي يكشف أسرار حيل الرومان المعمارية المدهشة 

وقد وصف الروبوت بأنه "يشبه شيئًا من فيلم المدمر Terminator الأول" ، مضيفًا أن الدقة "الاستثنائية" لنحته " ستكون جيدة ومثل أي شيء يمكن أن يفعله نحات بشري.

ويعتقد ميشيل أن المتحف سيجد صعوبة في المجادلة ضد إعادة النسخ الأصلية إلى اليونان، إذا نجح فريقه في صنع النسخ المتماثلة الدقيقة للغاية.

وقال ميشيل: "كانت النسخ الأصلية في الواقع ملونة بألوان زاهية، بل إنها ذات ألوان متوهجة، لذا فإن هذه التماثيل القديمة قد تم تحريفها في الواقع..  إنها منحوتات قديمة بيضاء اللون لا تعكس ما قصده النحات.”

وتابع: "نأمل أن تمنح النسخ المتماثلة المتحف البريطاني فرصة لعرض الرخام بطريقة صادقة، ومثيرة، وأكثر تعليمية، وربما حتى جنبًا إلى جنب مع الواقع المعزز والواقع الافتراضي لتحسين تجربة المشاهد.

واستخدم ميشيل وزميله الدكتور Alexy Karenowska ، المدير الفني لـ ISA ، مزيجًا من Lidar والمسح التصويري لإنشاء عمليات مسح ثلاثية الأبعاد.

ويستخدم Lidar ، الذي تمت إضافته مؤخرًا إلى هواتف آيفون iPhone  من آبل Apple ، ضوء الليزر لإنشاء تمثيل ثلاثي الأبعاد عن طريق قياس المسافات إلى جزء من المليمتر، بينما يعمل القياس التصويري عن طريق التقاط عدد من الصور الفردية وربطها معًا.

وقد التقطت عمليات المسح أيضًا أضرارًا تسببت فيها الحروب والأمطار الحمضية والزلازل على مدى ألفي عام.

وستُستخدم هذه النسخ لبرمجة "نحات آلي" لنحت تماثيل جديدة من كتل من رخام Pentelic نفسه الذي استخدمه Phidias ومساعدوه منذ ما يقرب من 2500 عام.