شجرة الأفوكادو.. «أصلها وفصلها»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تشير الدراسات إلى أن تاريخ شجرة الأفوكادو يرجع لغابات القارة الأميركية بقسميها الشمالي والجنوبي وتحديداً المكسيك وجواتيمالا وكولومبيا. ويعود تاريخ زراعتها إلى مليون وستة آلاف سنة، وتم تهجنها فيما بينها ونتج عنها الأصناف التي نعرفها الآن.


لكن أولى زراعات الأفوكادو بشكل علمي بدأ مع شعوب المايا وذلك في العام ٩٠٠ ميلادية، أما المرحلة الثانية من تاريخ تلك الزراعة فبدأ مع اكتشاف أميركا وحلول الاستعمار الأسباني فيها، وذلك بحسب موقع Britannica.


 وهناك الكثير من أصناف الأفوكادو يعود إلى تلك الدول، أما التطور الأبرز في زراعة الأفوكادو كان في العام ١٨٩٠ حين قدم تجار زراعيون ونقلوا تلك الزراعة إلى أميركا، حيث بدأت الدراسات عليها في العام ١٩١٢ وما زالت مستمرة حتى الآن وصنفت الأفوكادو إلى ثلاثة أجناس وهي المكسيكي والجواتيمالي والكولومبي.


وينمو الأفوكادو على ارتفاع حوالي 7.5 متر (حوالي 25 قدمًا) وله أوراق بيضاوية متناوبة ذات سيقان طويلة، وتنمو الأزهار الصغيرة المخضرة في مجموعات من أطراف الفروع أو من المحاور (الزاوية العلوية عند تقاطع جذع الورقة مع الفرع)، بعد سقوط الزهرة، تتضخم ساق الزهرة إلى كتلة حمراء ذات مذاق حلو وصالحة للأكل.
اقرأ أيضا فوائد عصير الأفوكادو والجرجير.. مصدر لطاقة الجسم