تؤكد على ضرورة تغيير وجة النظر السائدة بوحشيتهم‎‎

برلمانية تطالب بسن القوانين الرادعة للعنف ضد الحيوان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالبت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بضرورة سن القوانين الرادعة للعنف ضد الحيوان وضربهم أو قتلهم وتسميمهم وحرمان حقهم فى الحياة.

وقالت الجزار خلال بيان لها، أنها كانت حريصة علي المشاركة في مبادرة "شارع أليف" الخاصة بالتوعية حول حقوق الحيوان والتوعية بالرفق بالحيوان، موضحة أن هذه المبادرة تعتبر شريكا لنا على الأرض للحفاظ علي البيئة والتنوع البيولوجي والحيوانات المهددة بالانقراض.

وأكدت الجزار، على أهمية الحفاظ على الكلاب والقطط الضالة ورعايتهم وحقهم فى العيش وأنهم شركاء معا على الأرض وقد أمرنا الله وكلفنا برعاية كل خلقه، مشددة على ضرورة تغيير وجهة النظر السائدة بوحشية الحيوانات ونبذ العنف تجاهه خاصة كلاب الشارع والقطط.

وطالبت عضو مجلس النواب، بوقف الحملات التى تقوم بها  الإدارات الزراعية والجمعيات والأهالى فى الريف وتسميم الكلاب والقطط وقتلهم  وإلقائهم فى الترع والمصارف وأن هذه الممارسات الوحشية والقتل الجماعى للحيوانات الضالة له أثر سلبي على الإنسان ويؤدى الى تدهور البيئة وتسمم الغذاء والماء ونقل الأمراض للإنسان.

كما أشارت الجزار، إلى سوء معاملة الجمال والبهائم والغنم والطيور خاصة فى الذبح وعدم إتباع الشرع فى المعاملة الرحيمة أثناء الذبح، وأيضا المعاملة السيئة للأحصنة والحمير والبغال وتحميلهم مالايطيقهم من أحمال وعمل شاق وعدم الرحمة بهم.

وثمنت النائبة سميرة الجزار، ما تقوم به هيئة الطب البيطري فى حى غرب القاهرة بنقل الحيوانات الضالة للمأوى ورعايتهم وتطعيمهم وإخصائهم لتحديد الأعداد مع الحفاظ عليهم من الإنقراض مع وضع حلقة ملونة فى أذانهم ليطمئن الإنسان بجوارهم، مشيرة إلي أنها قد وقعت مقترح لمشروع قانون شامل لرعاية وحماية الحيوان في مصر” الذي تم تقديمه للمجلس النائب الزميل بلجنة الخطة والموازنة الناب عبد المنعم إمام.

ونصحت النائبة سميرة الجزار على ضرورة تعليم الاطفال على حب الحيوانات والرأفة بهم ورعايتهم وأن مذهب الإمام مالك  أفتى بأن الكلب ليس نجس وكله طاهر، هو وسائر رطوباته ولا ينجس أحدًا وأثبت دار الإفتاء صحة هذا الكلام.

وأوصت النائبة سميرة الجزار، بحب جميع الحيوانات ورعايتهم لوجه الله تعالى، وأننا سنسأل أمام الله عنهم بعد أن كلفنا برعايتهم وبعد أن أخلفنا فى الأرض، وأن حقوق الكائنات الحية لن تنتقص من حقوق الإنسان بل إنها ستكون نافعة للإنسان نتيجة إعادة التوازن البيئي وحفظ النظام الأيكولوجى، مستشهدة بالأية الكريمة، بسم الله الرحمن الرحيم، قال تعالى: { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا } ( الأحزاب : 72 ).

وكانت النائبة سميرة الجزار عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، قد شاركت في مبادرة "شارع أليف"، والتي أقيمت فعاليات المؤتمر الخاص بإطلاق الحملة بإحدي فنادق القاهرة، حيث شهدت الفعالية حضور عدد من رموز السياسة والفن والمهتمين بذلك الشأن، وممثلي الأزهر الشريف منهم الشيخ محمود التهامي نقيب المنشدين  والكنيسة القبطية وممثلى وزارة الثقافة والزراعة والطب البيطرى  والجهات التنفيذية،  والدكتور يوسف ورداني مساعد وزير الشباب والرياضة، والعديد من أعضاء مجلس النواب، والفنانة ناهد السباعي والفنانة صفاء جلال.
اقرأ أيضا برلمانية توجه سؤالا للحكومة بشأن إهمال أول مشروع قانون مستقل للتشجير ‎