سفير الهند: ندعم مصر في بناء القدرات البشرية

أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة
أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة

أكد أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة، أن برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي يدعم تعزيز عمق ومرونة الأواصر التي تربط بين شعبي مصر والهند، وبناء القدرات البشرية بمصر، مشيرا إلى أنه يعد  أحد أكثر برامج بناء القدرات تأثيرًا منذ عام 1964.
جاء ذلك في كلمة  أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة  في الاحتفالية السنوية  لبرنامج التعاون الاقتصادي والفني الهندي ايتك والتي أقيمت مساء اليوم بالقاهرة.

وحضر هذه المناسبة  وليد الحداد مدير عام السياسات بوزارة التعاون الدولي ود -محمد مجاهد نائب وزير التعليم للتعليم الفني، ومجموعة من خريجي البرنامج.
اقرأ ايضاً|بولندا: ما يحدث في أوكرانيا مذبحة.. وروسيا تسعى لبناء إمبراطورية الشر

وأشار أجيت جوبتيه خلال كلمته قائلا: في إطار برنامج الأيتك، تم تقديم  برامج تدريبية لتعزيز قدرات المسئولين المصريين العاملين في مختلف الوزارات والإدارات، ومنها وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وهيئة التنمية الصناعية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وغيرها. 

 واضاف قائلا : برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي  برنامج رئيسي يحظي برعاية كاملة من إدارة شراكة التنمية التابعة للحكومة الهندية. 

وقال ايضا: بعد مرور سبعة وخمسين عاما على إنشاء هذا البرنامج، فقد خطا خطوات كبيرة نحو بناء جسور الصداقة مع أكثر من 160 دولة في آسيا وأفريقيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وكذلك دول المحيط الهادئ والجزر الصغيرة.

وأوضح سفير الهند قائلا: خريجو برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي يشغلون مناصب مهمة في مختلف نواحي الحياة. حيث ان  المهارات التي تعلموها من خلال برنامج  التعاون التقني والاقتصادي  قد ساعدتهم في تعزيز كفاءتهم الوظيفية في مناصبهم المختلفة.

واستطرد قائلا :  استفاد 200000 متخصص على مدار الـ 55 عامًا الماضية من برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي. ويقدم  اليوم  حوالي 14000 منحة دراسية سنويًا للمهنيين من 160 دولة شريكة في حوالي 100 مؤسسة هندية رائدة. 

كما اكد ان الدورات التدريبية  المقدمة من خلال البرنامج ملائمة ومعاصرة وتتعلق باحتياجات سوق العمل.

وقال : في عام 2019، تم الإعلان عن برنامج "أيتك 2" الذي عمل على توسيع نطاق المشاركة بتقديم مبادرات جديدة ،وتشمل  هذه المبادرات  "أيتك-التنفيذي" و"أيتك في الموقع" و"أيتك الإليكتروني". 

وتابع بالقول: على مر السنين، تخرج من برنامج الأيتك عدد كبير من الأشخاص أصبحوا بمثابة سفراء وحلقات وصل مهمة بين الهند ومصر.

وأضاف: هناك أكثر من 1260 من المهنيين قد التحقوا بالدورات التدريبية ضمن البرامج المختلفة في أرقى المعاهد الهندية.

وقال : خلال عامي 2020-2021، وبسبب قيود جائحة كورونا، أصبح هناك تركيز أكثر على برامج التدريب التفاعلية من خلال شبكة الإنترنت عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وذلك في إطار برنامج "أيتك الإليكتروني". ومنذ عام 2019، تم تدريب 198 من المهنيين في إطار برنامج "أيتك الإليكتروني" الجديد.