من جيل 90 لجيل 22.. ما تخافوش من السنغال.. والتاريخ فاتح لكم أبوابه

منتخب مصر في كأس العالم 90
منتخب مصر في كأس العالم 90

قبل ساعات من الحدث الأهم والمواجهة الحاسمة التى تنتظرها جماهير الكرة المصرية بين مصر والسنغال فى التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.
 

قامت الأخبار الرياضى بالتحدث مع نجوم وأبطال كأس العالم 90 الذين نجحوا فى التأهل للمونديال وظلوا لفترة يحاولون تكرار ما فعلوه وكان أمرًا صعبًا على كل الأجيال الكروية التى جاءت بعدهم حتى نجح المنتخب فى التأهل لمونديال روسيا الماضى.. وجاء حديث أبطال 90 لكى تكون فرصة ونصيحة لكل نجوم المنتخب الحالى قبل مواجهتهم المرتقبة مع أسود التيرانجا بالإضافة إلى معرفة رؤيتهم عن المباراة وكيف تدار مثل هذه المواقف.

إقرأ أيضاً | خاص| ماذا قال بينهاكر وفان بروكلين عن مواجهة مصر في كأس العالم 90؟

يكن

يكن: الجمهور مفتاح الفوز

هشام يكن نجم منتخب مصر وجيل المونديال حيث أكد أيضا على أهمية اللعب بالروح والعزيمة لأنها كلمة السر دائمًا فى تفوق المصرى والتى تكسر أى فوارق فنية بين منتخبنا وأى منتخب آخر مهما كانت قوته.. مضيفا أن السنغال بالتأكيد منافس قوى وشرس والمباراة ستكون صعبة على الطرفين ولكنه يثق فى رجال المنتخب وقدرتهم على التأهل للمونديال وكتابة تاريخ جديد يضاف لسجلاتهم غير الذى كتبوه من قبل.. وأردف أن التشكيل والتوفيق أهم عنصرين فى مثل هذه اللقاءات التى تختلف عن أى مناسبة أخرى ولها خصوصياتها.. مشيرًا إلى أن الجمهور المصرى سيكون اللاعب رقم 1 فى الملعب غدا وسيكون مفتاح الفوز.

طلبة

طلبة: بايديكم كتابة تاريخ لم نستطع تحقيقه

مجدى طلبة نجم جيل 90 فأوضح فى البداية أن أكثر شخص يشعر بإحساس المباراة حاليا هو اللاعب نفسه ليس الجمهور أو المدربون أو أيا كان .. وعليه فهم يعرفون ما يستلزم عمله لا بنصائح من أحد ولا وصايا.
قائلا: إن أكثر ما يريد قوله لهم فقط حاليا أنهم بايديهم قادرون على صناعة تاريخ لأنفسهم ولبلدهم مصر فالفرصة سانحة لكى يحققوا ما فشلنا نحن جيل 90 فيه نعم نحن تأهلنا ولكن لمرة واحدة فقط والجيل الحالى أيضا تأهل مرة واحدة ولكن الفرصة أمامه الآن لكتابة تاريخ جديد بأن يكون أول جيل للمنتخب استطاع التأهل لكأس العالم لدورتين متتاليتين فى حدث لم يسبق من قبل.

فكرى

فكرى: خدعوك فقالوا السنغال أقوى

فكرى صالح أسطورة تدريب حراسة المرمى ومدرب حراس الفراعنة بجيل 90 المونديالى أن ثلاثى حراسة المرمى بالمنتخب هم الأفضل فعليا فى مصر ولكن لكل شىء قاعدة .. وخطة المنتخب منذ تكوين هذا الجيل تقول إن الشناوى هو الحارس رقم 1 فى مركز الحراسة ومن الأساسيات فى عالم حراسة المرمى أن الحارس الأول لا يتم استبداله إلا فى حالتين فقط الأولى هى الإصابة وهو ما حدث بالضبط عندما تم استبدال الشناوى بجبل فى الكان أما الحالة الثانية فترجع إلى تذبذب وتراجع المستوى.. وبالنظر لوضع الثنائى ومستواهم بعد انتهاء البطولة الأفريقية سنرى أن الثنائى لم يكنا فى مستواهما المعهود .. مشيرا إلى أن تراجع الشناوى كان بسبب عودته من الإصابة حتى إنه كان لا يستطيع التعامل مع بعض الكرات بالشكل المطلوب ولكن فى الفترة الأخيرة وبالتحديد مع مباراة صن داونز بجنوب أفريقيا بدأ يستعيد مستواه لدرجة أنه كان نجم المباراة واللاعب الأفضل فى فريق الأهلى بأكمله طوال التسعين دقيقة .. أما على الناحية الأخرى فيرجع تذبذب مستوى أبوجبل بسبب حالة التشتت الكبيرة التى تعرض لها سواء من جانب الصراعات على التجديد وعروض الاحتراف بالإضافة إلى تراجع مستوى فريقه الزمالك وعليه بعد كل ذلك سيكون من وجهة نظرى الشناوى سيظل هو الاختيار الأول للمباراة ولكن بالتأكيد الأمر سيحسمه عصام الحضرى مدرب الحراس مع باقى أعضاء الجهاز الفنى والرأى الأخير لكيروش المدير الفنى.. أما بخصوص المباراة نفسها ورؤيته لها بخبرات جيل 90 فشدد فكرى صالح على أنه ضد نغمة أن السنغال أقوى من منتخبنا وأن هذا يصعب من مهمتنا للتأهل ويعطى الأفضلية لهم موضحًا أن فى تصفيات 90 المنتخب الجزائرى الذى واجهنا كان أقوى من منتخبنا بـ«مرتين ثلاثة».

رمزى

رمزى: تريزيجيه أفضل من مرموش

هانى رمزى، نجم الكرة المصرية السابق، وأحد نجوم مصر فى مونديال ٩٠، أكد أن محمود حسن تريزيجيه، لاعب منتخب مصر وباشاك شهير التركى، قد يكون أحد الأوراق الرابحة فى مباراة السنغال.. وأضاف رمزى: بالنسبة لى أفضل البدء بعمر كمال فى مركز الظهير على حساب إمام عاشور الذى لعب نهائى أفريقيا، وتريزيجيه مكان مرموش بسبب عامل الخبرات والتفاهم مع صلاح. . وقال نجم منتخب مصر السابق: «الننى لاعب مميز للغاية ولا بديل عنه فى وسط المنتخب، ويملك شخصية تمكنه من تجاوز كل الانتقادات التى تعرض لها فى الفترة الأخيرة.. وأتم تصريحاته: «لا أتوقع حدوث مفاجآت فى التشكيل».

الكاس

الكاس: علينا استغلال سلاح الجمهور

وضع أحمد الكاس، نجم المنتخب الوطنى فى كأس العالم ١٩٩٠، وصفته لعبور عقبة السنغال فى تصفيات كأس العالم 2022.
وأشار الكاس إلى أن المنتخب عليه استغلال سلاح الجمهور فى لقاء الذهاب؛ لأن الحضور الجماهيرى سيكون أحد أهم الأوراق التى يراهن عليها المنتخب فى هذه المواجهة المرتقبة.
وأضاف: «علينا استغلال سلاح الجمهور؛ لأننا نلعب فى ستاد القاهرة (ستاد الرعب) لأى منتخب أفريقى، وأعتقد أن حضور 65 ألف مشجع سيكون سلاحاً مهماً فى يد المنتخب الوطنى».